الخميس 9 مايو 2024 07:24 مـ

جوود كار | Goud Car

أخبار عالمية

شركة صينية تتفوق على ”تسلا” وتصبح صانع السيارات الكهربائية الأكثر شعبية في العالم

GoudCar جوود كار


تستعد شركة صناعة السيارات "BYD" الصينية لتجاوز شركة "تسلا" باعتبارها الشركة الرائدة عالمياً الجديدة في مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل. وعندما يحدث ذلك - على الأرجح في الربع الحالي - فسيكون ذلك بمثابة نقطة تحول رمزية لسوق السيارات الكهربائية وتأكيداً إضافياً على نفوذ الصين المتنامي في صناعة السيارات العالمية، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية Business".

وفي قطاع لا تزال تهيمن عليه أسماء أكثر شهرة مثل "تويوتا"، و"فولكس فاغن"، و"جنرال موتورز"، فإن المصنعين الصينيين بما في ذلك "BYD" و"SAIC Motor Corp" يحققون نجاحات كبيرة. فبعد أن تفوقت الصين على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وألمانيا خلال السنوات القليلة الماضية، أصبحت الصين الآن تنافس اليابان على الريادة العالمية في صادرات سيارات الركاب. وكان نحو 1.3 مليون من أصل 3.6 مليون سيارة صدرتها الصين إلى العالم حتى أكتوبر من هذا العام كهربائية.

وقالت بريدجيت مكارثي، رئيسة العمليات في الصين لصندوق التحوط سنو بول كابيتال ومقره شنتشن، والذي استثمر في كل من BYD، وتسلا: "لقد تغير المشهد التنافسي لصناعة السيارات. لم يعد الأمر متعلقاً بحجم شركات السيارات وإرثها؛ بل يتعلق بالسرعة التي يمكنهم بها الابتكار والتكرار. بدأت شركة BYD في الاستعداد منذ فترة طويلة لتكون قادرة على القيام بذلك بشكل أسرع مما كان يعتقد أي شخص أنه ممكن، والآن يتعين على بقية الصناعة أن تتسابق للحاق بالركب".

ويعكس اجتياز تاج مبيعات السيارات الكهربائية أيضاً التحول في الديناميكيات التنافسية بين إيلون ماسك، مؤسس شركة تسلا، أغنى مسؤول تنفيذي في العالم، ومؤسس شركة BYD الملياردير وانغ تشوانفو.

في حين كان ماسك يحذر من أنه لا يوجد عدد كافٍ من المستهلكين الذين يمكنهم شراء سياراته الكهربائية بأسعار فائدة مرتفعة، فإن وانغ يتخذ موقفاً هجومياً بقوة. تقدم شركته 6 نماذج ذات حجم أكبر وتكلف أقل بكثير من أرخص سيارة سيدان موديل 3 التابعة لـ "تسلا" في الصين.

ويمثل التغيير المحتمل في الترتيب العالمي للسيارات الكهربائية تحقيقاً للهدف الذي أعاده وانغ، 57 عاماً، عندما بدأت الصين في تعزيز صناعة السيارات الكهربائية التي أصبحت الآن تتفوق عالمياً. وبينما تستمر شركة BYD في الابتعاد عن شركة تسلا وجميع ماركات السيارات الأخرى في الداخل، فإن تكرار نجاحها الجامح في الخارج أثبت أنه أمر صعب.

ويبدو أن أوروبا مستعدة للانضمام إلى الولايات المتحدة في فرض رسوم جمركية أعلى على واردات السيارات الصينية لحماية الآلاف من وظائف التصنيع.

وفي حين أن العديد من مشتري السيارات خارج الصين ما زالوا على دراية محدودة بشركة BYD، فمن المؤكد أن وارن بافيت ليس كذلك. في عام 2008، استثمرت شركة "بيركشاير هاثاواي" حوالي 230 مليون دولار مقابل حصة تبلغ 10% تقريباً في شركة صناعة السيارات الصينية. عندما بدأت شركة بيركشاير في تقليص حصتها في العام الماضي - كانت أسهم BYD تتداول بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق - ارتفعت قيمة حصتها بنحو 35 ضعفاً إلى حوالي 8 مليارات دولار.

لم تكن شركة سيارات في البداية
استحوذت شركة BYD على شركة صناعة سيارات فاشلة مملوكة للدولة في عام 2003 وقدمت أول سيارة هجينة تعمل بالكهرباء - تسمى F3DM - في عام 2008. وانتقد أحد المراجعين في صحيفة نيويورك تايمز تصميمها الخارجي، واصفاً السيارة المدمجة بأنها "عصرية مثل سيارة تويوتا كورولا في حقبة عام 2000". . باعت الشركة جميع الوحدات البالغ عددها 48 وحدة في السنة الأولى.

في ذلك الوقت تقريباً، بدأت الصين في دعم شراء السيارات الكهربائية. وامتد الدعم الحكومي من المدن والمقاطعات إلى المستوى الوطني، ليشمل الإعفاءات الضريبية للمستهلكين، وحوافز الإنتاج للمصنعين، والمساعدة في البحث والتطوير، والأراضي والقروض الرخيصة.

باعتبارها شركة تصنيع سيارات نادرة تصنع أيضاً بطارياتها الخاصة، كانت BYD في وضع فريد يمكنها من الاستفادة. قبل دخولها مجال صناعة السيارات، كانت أول مورد صيني لبطاريات الليثيوم أيون لموتورولا ونوكيا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ولزيادة الإنتاج قبل أن يتجه المستهلكون إلى استخدام السيارات الكهربائية، استهدفت الشركة قطاعات السيارات التي قد تحتاج إلى الكثير من الخلايا. تم إطلاق أول حافلة كهربائية لها بعد وقت قصير من إطلاق F3DM.

بعد ما يقرب من عقد ونصف من صنع السيارات، حشدت شركة BYD أذكياءها لخفض أسعار السيارات الكهربائية إلى مستويات مماثلة لمركبات محرك الاحتراق. لكن تشكيلتها لا تزال تفتقر إلى المظهر الجميل.

وفي عام 2016، عينت الشركة وولفجانج إيجر كرئيس للتصميم، وهو الدور الذي لعبه سابقاً مع أودي وألفا روميو. كما أنها جذبت مديرين تنفيذيين دوليين آخرين، بما في ذلك رئيس التصميم الخارجي في فيراري ومصمم داخلي كبير لمرسيدس بنز.

في حين أن مستوى الدعم الحكومي لعب دوراً في النمو الهائل للسيارات الكهربائية في الصين، يعتقد بول غونغ، رئيس أبحاث السيارات في الصين في مجموعة UBS Group AG، أن العامل الأكبر هو مستوى المنافسة التي ولّدها هذا الدعم.

وقال غونغ: "عليهم العمل على الابتكار، وعليهم محاولة العثور على ما يريده المستهلكون حقاً، وعليهم تحسين تكاليفهم للتأكد من أن سياراتهم الكهربائية قادرة على المنافسة في هذا السوق شديد التنافسية".

في الوقت الحالي، لا تزال شركة تسلا تتفوق على شركة BYD في المقاييس الرئيسية بما في ذلك الإيرادات والدخل والقيمة السوقية. ويتوقع المحللون في بيرنشتاين أن يتم إغلاق بعض هذه الفجوات بشكل كبير في العام المقبل - ويتوقعون أن تحقق تسلا مبيعات بقيمة 114 مليار دولار مقابل 112 مليار دولار لشركة BYD.

عبقري BYD
نشأ وانغ وهو ثاني أصغر إخوته من بين ثمانية أطفال في قرية ووي الفقيرة في مقاطعة آنهوي شرق الصين. توفي والداه عندما كان مراهقاً، ودعمه إخوته الأكبر سناً خلال دراسته الثانوية والتعليم الجامعي.

خلال السنوات الأولى من حياته العملية، كان وانغ مقيماً في بكين، حيث عمل كباحث حكومي متوسط المستوى في المعادن الأرضية النادرة المهمة للبطاريات والإلكترونيات الاستهلاكية. أسس شركة BYD في عام 1995 في شنتشن بمساعدة قرض قدره 300000 دولار أميركي تقريباً من أحد الأصدقاء. تبلغ ثروته الآن 14.8 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

قطع وانغ أميالاً جوية في عام 2023، حيث جاب العالم بين معارض السيارات وإطلاق الأسواق الجديدة والاجتماعات مع رؤساء الدول. لقد وصل إلى بلدان من بينها اليابان وألمانيا وفيتنام والبرازيل والمكسيك وتشيلي - وهو جدول سفر يليق بقائد شركة أنشأت متجراً في حوالي 60 دولة وإقليماً في العامين الماضيين فقط.

ويتوقع المحللون أن تطلق شركة BYD الجيل الثالث من السيارات الكهربائية في العام المقبل لتقدم المزيد من التكنولوجيا، مثل قدرات القيادة الآلية. هذا هو أحد المجالات التي تعجز فيها BYD عن تقديم منتجاتها ذات الأسعار المعقولة مقارنة بالشركات الناشئة مثل Nio Inc. وXpeng Inc. وحتى مع تقلص عدد منافسي السيارات في الصين من أكثر من 500 إلى حوالي 100، يستمر الداخلون الجدد في الظهور، بما في ذلك الشركات الممولة تمويلاً جيداً، مثل شركة التكنولوجيا العملاقة هواوي تكنولوجيز.

عندما سألت بلومبرغ نيوز وانغ في مارس عما إذا كانت لدى BYD تطلعات لأن تصبح كبيرة مثل تويوتا، التي ستكون في عام 2023 شركة صناعة السيارات الأكثر مبيعاً في العالم للعام الرابع على التوالي، قال إن تطوير صناعة السيارات الكهربائية سيؤدي إلى تعديل رئيسي في الصناعة، ولا يمكنني توقع إلى أين سنصل.

SsangYongEgypt

أخبار عالمية