الجمعة 3 فبراير 2023 10:15 مـ

جوود كار | Goud Car

أخبار محلية

المستندات المطلوبة في حالة الهلاك الكلي للسيارة.. تعرف عليها

التأمين على السيارات
التأمين على السيارات

التأمين التكميلي على السيارة يكون بإسم العميل الثابت إسمه في رخصة تسيير السيارة المؤمن عليها ويكون فى بعض الأحوال لصالح البنك القائم بإقراض العميل لقرض السيارة  ”إن وجد”، ومعنى ذلك أنه في حالة التعويض يصرف بإسم البنك الموضح اسمه في رخصة السيارة والوثيقة أو الشركة مانحة القرض أيا كان نوع التعويض سواء كان تعويض جزئي أو تعويض كلي.

السيارات والبنوك 

وفي بعض الحالات تسمح بعض البنوك بأن يصرف التعويض الجزئي باسم العميل مباشرة وتشترط فقط صرف التعويضات الناتجة عن الهلاك الكلي للسيارة الناتجة عن السرقة الكلية أو الحريق الكلي أو التعويضات الجسيمة بإسم البنك.

إجراءات إصدار الوثيقة

ولكي تتم عملية إصدار الوثيقة بشكل سليم لابد أن يوضح العميل سند ملكيته للسيارة ففي حال السيارات (الزيرو) يتم التأمين بموجب خطاب الإفراج الصادر باسم التوكيل والذي يقوم بدوره ببيع السيارة باسم العميل وفي حالة السيارات المستعملة يكون المستند هو الرخصة أو عقد البيع الموثق في الشهر العقاري باسم المالك الجديد أو توكيل بيع السيارة موثق بالشهر العقاري.

الإخطار بوقوع حادث

أما في حالة وقوع حادث تصادم أو انقلاب ينتج عنه وقوع تلفيات بالسيارة ففي هذه الحالة على العميل أن يخطر شركة التأمين بالحادث وأن يرسل السيارة إلى جهة الإصلاح والتي تقوم بإعداد مقايسة مسعرة محدد بها سعر أو قيمة كل بند فيها حسب نوعيته.

 ومن خلال المعاينة وحصر كل بند يستحق الإصلاح أو التغيير تحسب التكلفة ففى حالة صعوبة امكانية الإصلاح أو كانت تكلفة الإصلاح كبيرة يتم اعتبار السيارة هلاك كلي وتخطر الشركة العميل بخطاب بالقيمة التي ستصرف له وهي كامل مبلغ التأمين أو القيمة السوقية (أيهما أقل).

المستندات المطلوبة في حالة الهلاك الكلي الناتج عن الحريق أو أي حادث :-

1.    أصل إيصال تسليم اللوحات المعدنية.
2.    صورة من شهادة البيانات.
3.    أصل خطاب المؤسسة في حالة التأمين على سائق.
4.    عقد نقل ملكية السيارة موثق بالشهر العقاري.
5.    أصل وثيقة التأمين في حالة التأمين على السيارة بوثيقة مستقلة.
6.    تسليم حطام السيارة إلى شركة التأمين.
7.    مفتاح السيارة.

البنوك حادث تصادم المستندات المطلوبة التامين التكميلى التعويض السرقة الكلية اجراءات اصدار الوثيقة الزيرو الهلاك الكلي للسيارة

أخبار محلية