الخميس 18 يوليو 2024 08:00 مـ

جوود كار | Goud Car

أخبار محلية

إحذر.. طلاء السيارة من الداخل ربما يمنع ترخيصها مرة أخرى

سوق السيارات المستعملة
سوق السيارات المستعملة

يلجأ الكثير من المواطنين إلى الحصول على سيارة بسعر أقل بكثير من ثمنها العادل، من خلال المشاركة بمزادات سيارات الحوادث المطروحة من شركات التأمين التكافلي، أو من أشخاص تعرضوا لحوادث، والتي تحظى بإهتمام الكثيرين دون العلم بعواقب هذا الأمر.

وتنخفض أسعار سيارات الحوادث بنسب تصل إلى 25 في المئة من ثمنها الفعلي قبل الحادث وفقًا لنوع السيارة وسنة الصنع وقوة الأضرار التي لحقت بها، والتي يمكن إحيائها وترميم الأجزاء التالفة وترخيصها مرة أخرى، ويتفاجئ برفض إدارة المرور بترخيص السيارة.

وتضمن قانون المرور الجديد، بإمكانية إعادة ترخيص وإستخدام سيارات الحوادث بعد خضوعها للجنة مختصة من المهندسين التابعين لإدارة المرور لعمل الفحص الفني ومعاينة السيارة ومعرفة إمكانية إصلاحها من عدمه لضمان سلامة السائق والركاب.

وتكون سيارات الحوادث الموجودة بالأسواق من خلال مزادات شركات التأمين التكافلي وغالباً ما تحدد إمكانية ترخيص السيارة من عدمه بكراسة الشروط، فضلاً من تجار سيارات الحوادث والبعض منهم يقوم بالإصلاحات وبيعها كونها سليمة أو كان بها حادث بسيط وتم إصلاحه.

ويفاجأ البعض أن السيارة التي قام بشرائها من تاجر قام بإصلاحها بعد حادث دون خضوعها لفحص في من إدارة المرور بعد الحادث، وتبين عدم قبولها أثناء الترخيص بعد ذلك بسبب حادث قديم تم إصلاحه، لذا يجب توخي الحذر الشديد عن شراء سيارة مستعملة تم طلاؤها من الداخل أو الخارج لضمان سلامة تجديد الرخصة.

تحذير بالإبتعاد عن شراء سيارة مستعملة تم طلائها مجدداً من الداخل ”الحوض والقوايم والشنطة”.

سيارات الحوادث التي لا يمكن ترخيصها

حادث كبير تم اصلاحه بقطع وتغيير أجزاء في الشاسيه، ما تمسي بـ
”التوتل لوست” (مغيرة ربع أو نصف).

وجود لحام بالشاسيه في حوض المحرك.تغيير قوائم سقف السيارة الجانبية أو وجود أي لحام بها أو إعادة إصلاحها بشكل غير صحيح.

وجود لحام أو سمكرة بقاعدة العجلات.

حالات تغيير سقف السيارة نتيجة لإنقلابها.

وجود تلاعب أو طمس بأرقام الشاسيه.

وعند وجود أي من تلك الحالات لا يمكن ترخيص السيارة، وذلك لأن الخطورة تكمن في إعادة لحام أجزاء شاسيه السيارة بصورة غير دقيقة، ما قد يعرض السيارة للإنقسام إلى نصفين أو أكثر حال إصطدامها بأجسام صلبة أو قيادتها بسرعات عالية، فضلاً من ضبط تلاعب بعض التجار بالأرواح مقابل تحقيق ربح مادي كبير.

كيفية الكشف على سلامة السيارة عند شراء سيارة مستعملة يجب الإستعانة بفني متخصص لفحص السيارة قبل الشراء أو أحد الأصدقاء ممن لديهم خبرة في ذلك.

يجب رفع السيارة وفحص سلامة الشاسية وقاعدة العجلات.

التأكد من فواصل ولحامات الشاسية الأصلية.

الكشف على رقم شاسية السيارة لضمان عدم التلاعب أو الطمس بها، والدخول على موقع (vindecoder) والرقم للإطلاع على معلومات عن السيارة قبل شرائها للتأكد من سلامة المواصفات.

وفي الآونة الأخيرة ظهرت بعض الأدوات الحديثة التي تمكن أي شخص الكشف على طلاء السيارة كونه الأصلي أو معاد طلائه.

جوود كار | Goud Car
سيارات سيارات مستعملة قانون المرور الجديد طلاء السيارة سيارات حوادث نص سيارة توتال لوست vin شاسيه قوائم السيارة لحام شاسيه سقف السيارة

أخبار محلية