الخميس 25 أبريل 2024 05:48 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

أشياء بسيطة احذر تركها بسيارتك في الصيف لتجنب وقوع كارثة

سيارة
سيارة

يترك الكثير من السائقين عددا من الأشياء والمواد بداخل سيارتهم بهدف سرعة وسهولة الوصول إليها، والتي تشكل خطورة على حياة قائدها، نتيجة التعرض لأشعة الشمس وإرتفاع درجات حرارة الطقس خلال فصل الصيف.

ويعاني البعض من تلفيات داخل السيارة والتي تصل لإشتعال النيران بسبب تفاعل بعض المواد القابلة للإنفجار والإشتعال بشكل سلبي مع أشعة الشمس المباشرة وإرتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

ربما يتذكر البعض وجود تحذيرات على معلبات المواد الإستهلاكية وبعض الأجهزة بعدم تعريض المنتج لأشعة الشمس المباشرة، وغالباً ما تحدد درجة الحرارة القصوى لعدم إتلاف المنتج.

ونرصد لكم أبرز الأشياء التي تسبب تلفيات للسيارة أو للمنتج نفسه وهي:

الهواتف المحمولة

تفاجأ بعض الأشخاص إنفجار هواتفهم خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة وارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي يؤدي إلى تلفيات كبيرة تصل إلى الحوادث ووفاة قائد السيارة.

الولاعات

تعُد الولاعات أكثر الأشياء خطورة نتيجة انفجارها بسبب تعرضها المباشرة لأشعة الشمس أو لدرجات حرارة عالية أثناء النهار، لاحتوائها على كمية قليلة من الغاز وكافية للتسبب حريق بداخل السيارة.

العطور

تحتوي العطور ومزيل العرق المضغوط على بعض المواد القابلة للإشتعال، وغالباً تحتوي تلك المنتجات على تحذيرات التعرض لأشعة الشمس والحرارة الشديدة تعرضها للإشتعال أو الإنفجار وتسبب خسائر بالأجزاء المحيطة بها.

الأجهزة الإلكترونية ببطاريات

تتعرض الكاميرات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي تعمل ببطاريات قابلة للشحن غالباً تتعرض للانفجار أو اشتعال النيران بها نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة.

أسطوانات الغاز

يلجأ بعض مُحبي الرحلات للإحتفاظ بعدد من الأدوات الخاصة بالرحلات ومنها أسطوانات الغاز الصغيرة، أو كميات من الكيروسين أو المواد الأخرى التي تساعد على إشعال النار.

وهذه يجب إبعادها من السيارة، وعند الحاجة لأخذها يجب وضعها في مكان بارد بعيداً غير معرض لأشعة الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة.

المشروبات الغازية

تتعرض العبوات المعدنية مُحكمة الغلق، للتمدد و الإنفجار ما يؤدي لتهشيم زجاج السيارة فجأة خلال التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة.

معطرات السيارات

يضع الكثير من أصحاب السيارة عبوات معطرة الخاصة بالسيارات بهدف إزالة الروائح وتعطير السيارة، وعليك معرفة أن هذه العبوات قد تكون معرضة للإنفجار داخل السيارة لتعرضها للأشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة المرتفعة.

العدسات و النظارات الطبية

تعمل العدسات على تجميع أشعة الشمس في نقطة صغيرة، ما قد يؤدي لإشعال النار بداخل السيارة.

العبوات المضغوطة

مثل معطرات الجو، وعبوات مبيدات الحشرات، وملمع السيارات، ومزيلات الصدأ، وغيرها من العبوات المضغوطة لاحتوائها على مواد كيميائية قابلة للإشتعال.

عبوات المياه البلاستيكية

تعمل عبوات المياه البلاستيكية إلى تلوث الماء جرّاء التفاعل مع مادة البلاستيك خلال التعرض لدرجات حرارة عالية، كما تعمل العبوات الشفافة خاصة أثناء التعرض للشمس المباشرة إلى تجميع وتركيز الضوء ينتج عنها حزمة عالية الحرارة وتكون كافية للتسبب بحريق.

الأقراص المدمجة (CD)

يوجد في عدد كبير من السيارات مشغل كاسيت يعمل بأسطوانات مدمجة (CD)  ويجهل البعض أن أشعة الشمس المباشرة وارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلي تلفها.

الأدوية

تتأثر التركيبات الكيماوية للأدوية عند تعرّضها لدرجة حرارة عالية وقد تصبح مضرّة للصحّة.

مستحضرات التجميل

تلجأ أغلب السيدات لترك بعض مستحضرات التجميل أو مستحضرات الزيوت والشموع، لتصبح عرضة للذوبان عند تعرّضها للشمس كما تتغيّر تركيبتها.

SsangYongEgypt
سيارات حريق حريق السيارة اضرار الشمس علي السيارة انفجار هاتف انفجار ولاعة

صيانة