الإثنين 30 يناير 2023 04:29 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

أعراض تلف مساعدين السيارة وخطورة إهماله على الأرواح

ممتص الصدمات أو المساعد بالسيارة
ممتص الصدمات أو المساعد بالسيارة

تحتوي جميع السيارات سواء القديمة أو الحديثة أو حتى السيارات الكهربائية الجديدة، على أربعة ممتص للصدمات أو ”المساعدين”، لتخفيف الصدمة الناتجة من السير على الطرق غير الممهدة والمطبات الإصطناعية.

وتعُد المساعدين من أهم أجزاء التعليق أو ”عفشة السيارة”، لما لها دور كبير لراحة الركاب والسائق ويسبب تلفه العديد من التأثيرات على السيارة وزيادة إحتكاك الإطارات بالأرض خلال السير فضلاً من عدم ثبات السيارة على السرعات الكبيرة.

طريقة عمل المساعد بالسيارة

وتتكون المساعدين من أسطوانة مغلقة مليئة بالزيت أو الغاز مع مكبس يتحرك عمودياً داخل الأسطوانة وهذا المكبس يحتوي على فتحات تسمح بمرور الزيت إلي الأعلى، مع وجود أويل سيل لضمان عدم خروج الزيت خارج الأسطوانة وتلف المساعد.

وتعمل المساعدين بالتعاون مع سوسته تتواجد حوله لمساعدته على إمتصاص الصدمات وسرعة رجوع المساعد لوضعه الطبيعي بعد الإصطدام، وعادة ما تتلف المساعدين كونه من الأجزاء المستهلكة بالسيارة والتي ينصح بفحصه كل 20 ألف كيلو متر.

وتتعدد أنواع وأشكال مساعدين منها:

مساعدي تعمل بضغط الزيت

ويتوافر المساعدين التي يعمل بالزيت في اغلب انواع السيارات فيتم إمتصاص الصدمات عن طريق ضغط زيت موجود في المساعد نفسه ويعمل على زيادة ثبات السيارة وعنصر الأمان.

مساعد يعمل بضغط الغاز

يتم إستخدام هذا النوع من المساعدين في السيارات الرياضية وذات السرعات العالية لزيادة ثبات السيارة على السرعات العالية ويستخدم هذا النوع في سيارات النقل الثقيل لقدرتها على تحمل الأوزان.

مساعدين تعمل بضغط الزيت مع الغاز

وإبتكرت شركات السيارات مؤخراً، مساعدين تعمل من خلال الغاز والزيت مما يجعل السيارة اكثر ثباتاً، وبالإضافة الي تقديم وقت اقل لتوقيف السيارة عند الضغط على الفرامل.

المساعد الهيدروليكي

يأتي هذا النوع من المساعدين بجهاز هيدروليكي يتحكم في ارتفاع وانخفاض الخلوص الأرضي للسيارة وهذا من اغلى انواع المساعدين.

أعراض تلف مساعدين السيارات

تآكل إطارات السيارة بشكل غير متساوي.

تسرب الزيت من ممتص الصدمات أو المساعدين.

انخفاض السيارة بسهولة عند الضغط عليها باليد لأسفل.

عدم ثبات السيارة علي السرعات العالية.

عدم ثبات السيارة عند إجتياز المنعطفات والمنحنيات.

سماع صوت طرق معدن بأجزاء السيارة السفلية نتيجة للمطبات الإصطناعية.

إنخفاض السيارة لأسفل من الأمام، أثناء حالة الضغط على الفرامل وتتأخر في العودة إلى الوضع الطبيعي.

إهتزاز عجلة القيادة، فعند عمل المساعدين بشكل جيد يقوم بإبقاء إطارات السيارة متماسكة مع الأرض مما يمنع اهتزاز عجلة القيادة.

أسباب تلف المساعدين

تحميل السيارة باثقال أكثر من المحدد لها.

السير بسرعة على الطرق غير الممهدة وغير المستوية.

إجتياز المطبات الاصطناعية بسرعة كبيرة.

عدم تغيير المساعدين بالوقت المحدد كونها من الأجزاء الإستهلاكية.

تلك الأسباب تعمل على تلف للمساعدين بشكل سريع وينتج عنها:

إتساع الثقوب بالمساعد وتآكلها، ويعمل على مرور الزيت بين ناحيتي مكبس المساعد بسهولة وينتج عنها عدم القدرة علي امتصاص الصدمات، ويطلق على المساعد أنه خفيف.

حدوث تلف للأويل سيل العلوي للمساعد فيحدث تسرب للزيت حتى ينفذ خارج الإسطوانة، وهذا يعمل على فقد المساعد وظيفته ويطلق على المساعد أنه ضرب زيت.

حدوث ما يسمى بانحشار المكبس والاسطوانة وهذا يكون نتيجة لإعوجاج الإسطوانة بسبب وجود شوائب أو رايش يسد ثقوب الزيت ويطلق على المساعد في هذه الحالة أنه حجر.

سيارات عفشة السيارة مساعدين مساعد زيت تعليق السيارة سوست المساعد مساعد غاز اويل سيل ممتص الصدمات مساعدين سبور مساعد رياضي

صيانة