الخميس 25 أبريل 2024 02:07 مـ

جوود كار | Goud Car

ما هي الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس؟

GoudCar جوود كار

عندما ترغب في سوق تداول الفوركس، فمن المهم أن تتعرف أولا على أهم الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس للمنصات والشركات الوسيطة، حتى تستطيع التأكد من أن الشركة التي تتعامل معها هي شركة مرخصة من هيئة رقابية معتمدة ام لا، لذلك فإن التعرف على هذه الهيئات هو بمثابة الأساس الذي يجب أن تبدأ منه قبل دخولك إلى سوق التداول.

أهمية التعرف على الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس

هناك أهمية كبيرة في التعرف على أهم الهيئات التي تعمل على ترخيص التداول حتى تستطيع تأمين رأس مالك واستثماراتك في السوق بشكل جيد قبل البدء في العمل، مما يتيح لك تجنب الكثير من المخاطرة التي قد تتعرض لها عند التعامل مع شركات وسيطة لا تحمل تراخيص معتمدة من هيئات رقابية معروفة.

البعض يبدأ بالبحث مباشرة عن شركات التداول المرخصة التي تتيح له القيام بالاستثمار في الفوركس، ويكتفي بكون هذه الشركات مرخصة، ولكن دون أن يتأكد من أن هذه التراخيص تأتي من هيئات معتمدة أم لا، وفيما يتعلق بالمستثمرين في سوق التداول العربية فإنه من المهم القيام بالفحص المطلوب لجميع الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس.

أفضل الهيئات الرقابية العربية

تقوم هيئات الرقابة التنظيمية لسوق التداول بعمل أنواع مختلفة من الإجراءات الإنفاذية في حال قامت إحدى الشركات الوسيطة باختزال العميل، مما يخول لها سلطة وقف النشاط والتعاملات التي تقوم بها هذه الشركات في تعلم تحليل التداول، وأيضا إمكانية الحصول منها على التعويضات المناسبة لصالح المتداول، وقد يصل بها الأمر إلى إرسال المسئولين في هذه الشركات إلى السجن.

هذه السلطة تعني قدرة هذه الهيئات على منع تسلل الشركات النصابة والمحتالة إلى السوق واستغلال المتداولين خاصة المبتدئين في هذا المجال.

تقوم الهيئات الرقابية بعمل فرز لإعطاء الترخيص المبدئي لمزاولة النشاط لشركات الوساطة المالية ، وبعد إعطائهم التراخيص يتم مراقبة نشاطهم في السوق من خلال عمل تقييمات مستمرة للأداء، وذلك من خلال مجموعة من الأدوات التي تستخدم للتأكد من لقياس مدى مطابقة هذه الشركات للمعايير المطلوبة.

وهناك مجموعة من الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس في الدول العربية والتي تعتبر من أكبر الهيئات الرقابية الموثوقة حيث يمكنك الاعتماد عليها في اختيار شركة التداول الوسيطة التي يقوم بالاستثمار من خلالها، وفي السطور القادمة سوف نتعرف على أهم هذه الهيئات وأهم الأنشطة التي تقوم بها.

هيئة سوق المال الكويتية

هي واحدة من أكبر الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس والتي تعمل بشكل أساسي على تنظيم السوق المالية والعمل على تطويرها بشكل يتوافق مع السوق العالمية، وتقوم باتخاذ جميع الإجراءات التي تكفل للمستثمرين الحد من مخاطر التداول في السوق، ومن أهم المهام التي تقوم بها الشركة ما يلي:

  • تعمل الشركة على تنظيم نشاط الأوراق المالية بالشكل الذي يوفر مستوى عالي من الشفافية والقدرة على التنافس وتحقيق العدالة.

  • كما تعمل الهيئة على توفير الحماية الخاصة بالمتداولين والمستثمرين في سوق تداول الأوراق المالية.

  • بالإضافة إلى ذلك تعمل الهيئة على توعية المستخدمين بالنشاط الخاص بسوق الأوراق المالية وتعريفهم بكل ما يتعلق بأهم الالتزامات والمخاطر المرتبطة بمجال الاستثمار في السوق والتشجيع على تطويره.

هيئة سوق المال بالإمارات

تعتبر هيئة الأوراق المالية بالإمارات واحدة من أكبر الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس والتي تعمل على إتاحة الفرص للمستثمرين في استثمار أموالهم في سوق التداول على الفوركس وغيرها من الأصول المالية بالشكل الذي يحقق سلامة التعاملات ويضمن التفاعل اللازم على العرض والطلب في السوق لتحديد أسعار مناسبة تحقق الربح المطلوب، ومن مهام الهيئة الرئيسية:

متابعة شركات الوساطة في السوق والتأكد من سير العمل بالشكل القانوني المطابق للقواعد والأحكام، لضمان العدالة والشفافية لصالح المستثمرين.

  • العمل على تحريك الحسابات الراكدة لدى شركات الوساطة.

  • توفير خدمة توزيع الأرباح الغير مستلمة من قبل المساهمين في شركات المساهمة والمساعدة على إعادة الأرصدة الخاصة بالعملاء من قبل أصحاب هذه الحسابات الراكدة من خلال بنك أبو ظبي بعد تقديم المستثمرين الطلبات اللازمة لذلك.

  • متابعة شركات الوساطة التي تم انتهاء التراخيص الخاصة بها والتأكد من أنها لا تقوم بمزاولة العمل في السوق إلا بعد القيام بالتجديد،وللتعرف أكثر على أفضل شركات التداول من الامارات بامكانك التواصل مع فريق موقع البيت العربي لتقييم شركات التداول والاستفسار اكثر.

هيئة الأوراق المالية السعودية

هي واحدة من أبرز الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس والتي تعمل على الإشراف على سوق التداول وتداول الفوركس من السعودية وتعمل على تطويرها بشكل مستمر من خلال استخدام الأدوات التي تساعدها على ذلك.

وتعمل الهيئة على إصدار كافة اللوائح والقواعد اللازمة لتنظيم العمل داخل سوق التداول ومتابعة تطبيق أحكام النظام، وذلك بهدف توفير المناخ الاستثماري الذي يوفر سوق استثمارية صحية، كما أنها تعمل بشكل أساسي على حماية نشاط المتداولين والمستثمرين في سوق الفوركس، ومن أبرز المهام التي تقوم بها:

  • تحرص على حماية المستثمرين من أي ممارسات غير عادلة تتم في السوق أو غير مشروعة والذي يتم من خلال مجموعة المعلومات الداخلية التي تحصل عليها مما يكفل لهم ضمان حقوقهم داخل السوق.

  • الرقابة على نظام الإفصاح عن كافة المعلومات التي تتعلق بسوق الأوراق المالية والجهات التي تقوم بإصدارها ونشرها.

  • تعمل ايضا على الرقابة على التداول الذي يتم في السوق.

  • العمل على تحقيق العدالة والشفافية وقدر عالي من الوضوح الذي يجنب المستثمرين الوقوع في الخسائر بسبب عدم كفاية المعلومات الكاملة عن السوق.

هيئة الأوراق المالية بالأردن

من أكبر الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس هي هيئة الأوراق المالية في الأردن والتي تأسست في عام 1997، وتتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة ماليا وإداريا، وهي تخضع لسلطة رئيس الوزراء في الدولة بشكل مباشر وليس لأي سلطة أخرى، ومن أهم مهام الهيئة ما يلي:

  • تعمل الهيئة على مراقبة سوق العمل وتطويرها بالشكل الذي يتوافق مع التطورات الموجودة في السوق العالمية.

  • تعمل على حوكمة الشركات الوسيطة في سوق التداول من خلال متابعة التراخيص الخاصة بها وفحص الشركات الغير مرخصة وإيقاف نشاطها في السوق لضمان عدم التلاعب بالمستثمرين.

  • إعطاء المهلة اللازمة للشركات المنتهي ترخيصها أو الغير مرخصة للسماح لها بتعديل أوضاعها القانونية.

  • العمل على تطوير سوق التداول بجميع الأدوات والوسائل المتطورة التي تجعل فتح حساب التداول من الأردن بيئة جاذبة للمستثمرين بشكل جيد يعمل على تحسين الاقتصاد بصفة عامة.

  • تعمل هذه الهيئة على حظر التعامل بكافة العملات الرقمية في سوق التداول ومتابعة ذلك.

  • قامت بعمل قناة على تطبيق الواتس اب لتمكين التواصل مع الهيئة بشكل أسهل.

كيفية الحصول على ترخيص شركة فوركس

هناك بعض الإجراءات اللازمة للحصول على الترخيص من الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس، وهي:

  1. وجود سجل تجاري باسم الشركة.

  2. وجود مقر فعلي وعنوان.

  3. إيداع رأس مال ورسوم سنوية ومبلغ تأمين.

  4. وجود محاسب قانوني.

  5. تقديم تقارير مالية دورية.

  6. يكون بها مدير الامتثال للقوانين ومدير مكتب وخبير مالي.

  7. التعاقد مع شركة من شركات التدقيق المالي.

بهذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس والتي تعمل على تقنين العمل في سوق التداول وشروط الحصول على التراخيص.