الإثنين 30 يناير 2023 04:41 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

7 نصائح لترشيد استهلاك وقود السيارات

7 نصائح لترشيد استهلاك وقود السيارات
7 نصائح لترشيد استهلاك وقود السيارات

ارتفاع أسعار الوقود خلال الفترات الماضية، جعل الكثير من المستهلكين يبحثون عن أفضل طرق تمكن أي قائد سيارة من التوفير في استهلاك الوقود بدرجة كبيرة.

واستعرض خبراء رابطة صناعة السيارات الألمانية، والرابطة الاتحادية لمبادرة المستهلك، ونادي  السيارات الألماني (ADAC)، ونادي السيارات الأوروبي، بعض النصائح والإرشادات للحد من استهلاك الوقود.

 
الحد من استهلاك الوقود

1- قيادة السيارة بعدد لفات منخفض بحيث لا يتجاوز 2000 لفة/دقيقة يسهم في الحد من إستهلاك الوقود.

2- إيقاف المحرك في فترات التوقف الطويلة  يحد من  استهلاك الوقود بلا داع في حالة تكرار الفرملة وبدء السير من جديد، لذلك ينبغي على قائد السيارة إيقاف المحرك في فترات التوقف التي تزيد عن عشر ثوان مثلاً عند التوقف في إشارات المرور الحمراء  مع عدم الضغط على دواسة الوقود عند بدء السير.

3- التحكم فى السرعة القصوى فينبغي على قائد السيارة عدم تجاوز السرعة القصوى 120 كلم/ساعة عند الانطلاق على الطرق السريعة، لأن مقاومة الهواء تزيد من استهلاك الوقود بدءاً من سرعة 100 كلم/ساعة.

4- من الأفضل عند الانطلاق بسرعة غلق النوافذ  حتى لا يتوافر للرياح أسطح تأثير مقاومة للسيارة.

5- التمرس على التحكم فى عدد لفات الموتور ويتم  ذلك من خلال النقل إلى التعشيقة الثانية بسرعة بعد بدء السير، وعند الوصول إلى 30 كلم/ساعة يتم النقل إلى التعشيقة الثالثة، أما التعشيقة الرابعة فيتم النقل إليها مع بلوغ 40 كلم/ساعة، واختيار أعلى تعشيقة عند السير بسرعة تزيد على 50 كلم/ساعة.

6- تجنب قدر المستطاع السير لمسافات قصيرة لان المسافات القصيرة باعتبارها العدو اللدود للمحرك لأنه لا يصل اثناء هذه المسافات إلى درجة حرارة تشغيله ويستهلك قدراً أكبر من الوقود  بالتالي يصدر عنه مزيد من الانبعاثات الضارة بالبيئة  كما يتآكل المحرك بدرجة كبيرة خلال هذه الفترة.

7- تنظيم استعمال الأجهزة الكهربائية ووسائل الراحة المتوفرة فى  السيارات الحديثة مثل تدفئة المقاعد والمقود أو مكيف الهواء أو وظيفة تدفئة المرايا الجانبية  يزيد من معدل استهلاك السيارات للوقود  لأنه يتم توليد التيار الكهربائي عن طريق الدينامو الذي يعمل عن طريق المحرك.

الاجهزة الكهربائية التوفير في استهلاك الوقود استهلاك السيارات للوقود الانبعاثات الضارة إشارات المرور

صيانة