الأربعاء 29 مايو 2024 10:42 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

لحماية سيارتك من الأعطال المفاجئة.. 16 وصية يجب إتباعها

الأعطال المفاجئة للسيارات
الأعطال المفاجئة للسيارات

تحتاج السيارات إلى تتبع مستمر وصيانات دورية لتجنب الأعطال المفاجئة لسيارتك، والتأكد من جودة عمل كل قطعة داخل السيارة.

يستعرض التقرير الوصايا الخاصة بأعطال السيارات الدورية، وما تحتاج معرفته عن سيارتك لتحدد المشكلات المبكرة، وكل ما تحتاجه لتجنب الأعطال بسبب عدم معرفة حجم المشكلة وأسبابها.

وصايا تجنب الأعطال المفاجئة

1- فحص مستوى زيوت السيارة بصورة دورية وعلى فترات منتظمة، وتغييره في موعده المحدد لأن زيت المحرك من الأولويات ويليها زيت المكابح والباور وناقل الحركة، والتأكد مستويات هذه الزيوت وصلاحيتها مع الحرص الدائم بتغيير فلاتر السيارة مثل فلتر تنقية زيت المحرك والبنزين والهواء.

2- تغيير البوجيهات والسيور، في الأوقات الموصى بها من صانعي السيارة للحفاظ على عزم المحرك.

3- التحقق من عدم وجود أي تسرب للزيت أو مياه التبريد بمحرك السيارة، وذلك بالنظر حول وأسفل المحرك.

4- التأكد من مستوى الماء في خزان تبريد المحرك ”الرديتر”: لما له دور رئيسي ومهم في تبريد المحرك نتيجة لارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق داخل المحرك، وخاصة في فترات الصيف الحارة، ويفضل وضع ماء التبريد المخصص بدلاً من مياه الشرب، والحذر من فتح خزان الماء إذا كانت السيارة تعمل أو عند إطفاء المحرك مباشرة.
 
5- إهمال النظر إلى لمبات التحذير فى تابلوه السيارة، فقد تكون مؤشرا على وجود مشكلة.

6- الكشف على ضغط إطارات السيارة الأربعة، بالإضافة إلى الإطار الاحتياطي، مع ضرورة فحص وضبط زوايا العجلات بشكل مستمر، والتأكد من سلامة مسار عجلة القيادة، وعدم انحنائها لجهة على حساب الأخرى.

7- قم بغسل السيارة من الأسفل بشكل دوري، وذلك لضمان عدم التصاق الطين على هيكل السيارة من الأسفل، الأمر الذي قد يؤدي إلى صدأ الحديد والقطع المعدنية، وسرعة استهلاك القطع والمقابض البلاستيكية.

8- إهمال أي خدوش في هيكل السيارة مهما كان بسيطاً، يؤدي إلى صدأ بالمنطقة المحاطة بالخدش. 

9- لا تترك سيارتك بدون تشغيل المحرك، لأيام طويلة تتجاوز الـ5 أيام، ما قد يؤثر سلباً على عمر البطارية وشحنها.نصائح مهمة عند بداية تشغيل السيارة 

10- لا تسير بالسيارة فور تشغيلها مباشرة، واتركها لدقيقة أو أكثر، لتسخين المحرك وضمان تحريك الزيت بداخله بشكل طبيعي.

12- عدم الضغط بشدة أو بشكل متقطع على دواسة البنزين، عند تشغيل السيارة بعد فترة وقوف طويلة “عندما يكون المحرك بارداً”. 

13- عدم تشغيل المصابيح والمكيف قبل الانطلاق بالسيارة حفاظًا على البطارية.

14- تعرف على كافة إضاءات التنبيهات الخاصة بسيارتك، ولا تهمل أي منها، لأن مثل هذه التنبيهات تكون مرتبطة بمشاكل معينة، لا يجدر بك إهمالها، وخصوصا في السيارات الجديدة.

15- إذا لاحظت رجة خفيفة في السيارة أثناء السير بسرعة فهذه إشارة لك لضرورة عمل ضبط اتزان الإطارات، أما إذا لاحظت رجة الخفيفة عند الضغط على الفرامل، فعندها يجب أن تفحص ما يسمى “بدسكات الإطارات” ”الطنبورة”، وهي القطع المعدنية التي يثبت عليها الإطار، والمسؤولة عن تخفيف سرعة السيارة عند الضغط على الفرامل، قد تكون بحاجة إلى إعادة صقل “خرط” سطحها أو تغيرها تماماً.

16- عند سماع صوت صفير عند الضغط على الفرامل، ففي أغلب الأحوال تكون صلاحية الفرامل لديك قد انتهت، وأنت بحاجة إلى استبدالها بأخرى جديدة.

17- لا تركن سيارتك على أرض غير مستوية. 

SsangYongEgypt
اعطال السيارات الاعطال المفاجئة تشغيل السيارة دواسة البنزين الضغط على الفرامل

صيانة