الثلاثاء 18 يونيو 2024 06:04 صـ

جوود كار | Goud Car

أخبار محلية

خبير: إحلال «التوك توك» بسيارات «الميني فان» ضرورة

اللواء حسين مصطفي خبير السيارات_أرشيفية
اللواء حسين مصطفي خبير السيارات_أرشيفية

أعلنت وزارة التنمية المحلية، خلال الأيام الماضية عن إطلاقة حملة لإحلال التوك توك بسيارات الميني فان «التمناية» بديلة له لتوفير وسلة نقل حضارية تليق بالمواطن المصري، كما صرحت اللجنة الحكومية والمعنية بوضع مقترحات لتنفيذ خطة إحلال التوك توك، أن أول اجتماعاتها ستكون بعد إجازة عيد الفطر.

وأشارت إلى أن الهدف الأساسي من تشكيل اللجنة هو وضع مقترحات وتصورات تفصيلية بشأن منظومة إحلال التوك توك وإدخال السيارات الميني فان الصغيرة المعروفة باسم «التُمناية» بديلا له في الشارع المصري، ومن المقرر أن تنتهي اللجنة من هذا التصور منتصف شهر مايو.

خبير يضع حلول لإحلال التوك توك

وفي هذا الصدد قال اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات أن التوك توك في الشوارع المصرية بأعداد مهولة وعلى أقصى تقدير يوجد منها ما يقرب من 3.5 مليون توك توك، مشيراً إلى أن الأعداد مضاعفة لأن كل توك توك يعمل عليه شخصين بالإضافة إلى مالك التوك توك الأصلي.

اقرأ أيضاً

وأشار إلى أن الحكومة قامت بترخيص ما يقرب من 250 ألف من مركبات التوك توك، مضيفًا أن هناك مصانع عديدة تقوم على تصنيع التوك توك بلغ عددها 5 مصانع علاوة على المصانع التي تقوم بتصينع القطع الغيار والصناعة المغذية لهذه المركبة، والتي تبلغ حوال 15 مصنع يشمل عمالة كبيرة واستثمارات بالملايين.

وأشار إلى أنه من الصعب جداً توفير الأعداد اللازمة لإحلال التوك توك بـالميني فان، وأن تلك الخطة ستحتاج الكثير من الوقت، خاصة وأن المصانع طاقتها الإنتجاية الحالية لا تستوبع كل الأعداد الموجودة في الشوارع.

وتابع، يجب عند وضع خطة الإحلال مراعاة البعد الإجتماعي وكل تلك الاستثمارات في صناعتها، ويمكن وضع بدل وهو السيارات الكهربائية الصغيرة والتي تمتلك نفس مواصافات التوك توك، وتزيد بقدر قليل عن سعر التوك توك.

وأضاف، يمكن من ضمن الحلول السيطرة على التوك توك، وضع قوانين مرورية، بحيث يتم تقنين عمر السائق للتوتك ولا يزيد عمرة عن 18 عاما، وعمل الكوشات الطبية اللازمة.

 

SsangYongEgypt
التوكتوك مركبات المني فان التمناية اخبار السيارات إحلال التكاتك سوق السيارات

أخبار محلية