الجمعة 3 فبراير 2023 06:07 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

أسباب وعلاج اهتزاز المحرك خلال توقف السيارة

أعطال السيارات
أعطال السيارات

تتعرض السيارات إلى أعطال فجأة بالتزامن مع الاستخدام المتكرر وإهمال الصيانة الدورية للسيارة، ويُعد اهتزاز المحرك أثناء الوقوف مؤشراً لعدد من التلفيات بأجزاء المحرك والتي تشير إلى تفاقم المشكلات بالتزامن مع السير وإهمال صيانتها.

أسباب اهتزاز محرك السيارة خلال التوقف

تلف حوامل المحرك أو ”قواعد الموتور”، كونها الجزء المسؤول عن ربط المحرك بهيكل السيارة، وتكون مصنوعة من المعدن بالإضافة إلى قطع من المطاط لامتصاص الصدمات، والتي تتعرض لتتآكل كونها من الأجزاء الاستهلاكية وتكون غير قادرة على تثبيت المحرك، ومن ثم اهتزازه عند الوقوف.

كما يتعرض المحرك الاهتزاز بحالات وجود خلل في نظام احتراق الوقود الخاص بالسيارة والتي تؤدي بدورها إلى دوران المحرك بشكل غير منتظم، مما يؤدي إلى حدوث اهتزاز ملحوظ في السيارة و”رجة” شديدة عند توقفها، لذلك يجب التأكد من سلامة أجزاء دائرة الاحتراق.

وينتج اهتزاز المحرك عند توقف السيارة حال وجود عطل في أحد البواجي أو شمعات الاحتراق التي تقوم بتوصيل الشرارة لدائرة الاحتراق لتشغيلها، ففي حالة تلف أحد البوجيهات تقوم السيارة بالتقطيع أثناء السير والتوقف بشكل مفاجئ مع الارتجاج بشكل مفاجئ ومزعج، وقد لا تدور مرة أخرى إلا بعد تغيير طاقم البوجيهات.

تلف أو تآكل أحد كراسي أو قواعد ناقل الحركة ”الفتيس” يعُد أحد أسباب اهتزاز المحرك خلال توقف السيارة، سواء كانت السيارة تعمل بالنظام اليدوي أو الأوتوماتيكي، وعادة يتم تثبيت الفتيس علي قاعدتين كما هو الحال في محرك السيارة والذي يزيد في بعض الأنواع إلى 3 أو 4 قواعد، ففي حالة تلف أو تآكل أحد الحوامل تقوم السيارة بالاهتزاز بشكل عنيف أثناء التوقف.

انسداد أحد الفلاتر

وقد ترتج السيارة عند توقفها نتيجة انسداد أحد الفلاتر بسبب الأوساخ والشوائب والتراكمات، سواء فلتر الهواء أو فلتر البنزين لأن هذه الفلاتر تقوم بتنقية الهواء والوقود الداخلين للمحرك المسئول عن الدوران بشكل منتظم وانسيابي، ففي حالة وجود رواسب سيؤثر بشكل سلبي على دوران المحرك والحركة بشكل عام.

من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة خلال توقفها عدم توصيل خراطيم الشفط بشكل صحيح، وهي المسئولة عن سحب العوادم وخرج عملية الاحتراق من المحرك وإخراجها إلى علبة الشكمان، ففي حالة ارتجاج السيارة عند التوقف بسبب أحد خراطيم الشفط، يجب توصيلها بشكل جيد وإحكام التوصيل أو استبدالها في حالة التلف الحاد.

وجود عطل أو تآكل في أحد الإسطوانات الموجودة داخل غرفة الاحتراق بمحرك السيارة

عدم وجود بنزين بكمية كافية أو السير اعتماداً على كمية البنزين الاحتياطية، لذا يجب التأكد من منسوب الوقود داخل السيارة ومتابعته بشكل دوري لعدم التعرض لهذه المشكلة.

علاج اهتزاز السيارة

عند البدء في علاج اهتزاز المحرك خلال إيقاف السيارة عليك الكشف علي محرك السيارة وتحديد الجزء التالف المؤدي إلى حدوث تلك الاهتزازات أولًا ثم البدء في علاجها من قبل الميكانيكي المتخصص.

تغيير البواجي أو تنظيفهم عن طريق حرقهم بالبنزين وصنفرتهم بصنفرة ناعمة.
تظبيط ضغط الهواء مع البنزين للكربراتير في السيارات القديمة.
التأكد من نظافة بوابة البنزين في العربيات الحديثة التي تعتمد على نظام الإنجيكشن.
تغيير فلتر البنزين كل ثلاثين ألف كيلو لضمان سلامة دورة البنزين.
تغيير فلتر الهواء قبل حدوث أي انسداد فيه من الأتربة والأوساخ.

في العربيات الحديثة يجب الإلتزام بموعد صيانة السيارة وعند زيارة مركز الصيانة ويجب توصيل السيارة بجهاز الأعطال حتى يتم تصليح أي عطل موجود على الجهاز مثل حساس الهواء أو حساس الشكمان أو حساس الكرنك وغيرهم من الحساسات أو أي عطل في السيارة.

عدم ترك السيارة إلى أن ينتهي البنزين أو عند البدء في المخزون الاحتياطي، فينصح مهندسو السيارات عند القرب من أقل من ربع تانك البنزين التوجه مباشرة إلى محطات الوقود للتزود بالبنزين.

تغيير قواعد الموتور وقواعد الفتيس إذا حدث اهتزاز بالسيارة سواء توقفها أو خلال السير علي الطريق.

اعطال السيارات سيارات اهتزاز السيارة صيانة دورية قواعد المحرك كرسي المحرك قواعد الفتيس اهتزاز الموتور

صيانة