الخميس 1 يونيو 2023 07:58 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

مفتاح سيارتك المشفر مميزات ضد السرقة وعيوب عند التلف

مفتاح السيارة المشفر
مفتاح السيارة المشفر

تحتوي معظم السيارات الحديثة على مفتاح الالكتروني هو عبارة عن مفتاح عادي مزود بشريحة إلكترونية صغيرة تحوي رمز مشفر (كود) والذي يعمل من خلال مطابقة السيارة بالمفتاح الأصلي لإمكانية التشغيل لضمان عدم السرقة.

طريقة عمل المفتاح الالكتروني
يعمل المفتاح الإلكتروني خلال محاولة تشغيل السيارة ترسل الشريحة الكود إلى كمبيوتر السيارة وعند تسلم الكمبيوتر للكود يقوم بمطابقتها بالكود المخزن بداخله ليقوم السماح للمحرك بالعمل وإذا لم يطابق أو لم يكن هناك كود أصلا يقوم الكمبيوتر بمنع المحرك من العمل.

منع المحرك من العمل، الطريقة الأولى، حال عدم مطابقة الكود أو عدم وجوده يقوم كمبيوتر السيارة بفصل الكهرباء عن مضخة البنزين.

الطريقة الثانية، حال عدم مطابقة الكود او عدم وجوده يقوم كمبيوتر السيارة بفصل الكهرباء عن المرش ما يمنع تشغيل المحرك، ولزيادة الامان يوجد شركات تستخدم الطريقتين معا.

مفتاح بدون بطارية

كثير من هذه المفاتيح المبرمجة لا تحتوي على بطارية، وأن المفتاح يحتوي على شريحة الكترونية تحتوي الشيفرة (تقريبا مثل مبدأ شريحة الموبايل) ويحتوي على ملف نحاسي صغير.

عند إدارة المفتاح هناك حساس في السيارة يستشعر ذلك ويرسل إشارة راديوية 125 كيلوهرتز يستقبلها الملف النحاسي في المفتاح ويحولها إلى تيار كهربائي يعطيها للشريحة الإلكترونية التي تقوم بدورها بإرسال إشارة بالكود الموجود فيها فيقوم الحساس نفسه الذي أرسل الإشارة الراديوية بإستقبالها وإرسالها إلى الكمبيوتر لمعالجتها فإذا طابقت الكود المحفوظ لديه قام بتشغيل السيارة.

عيوب المفتاح الالكتروني:

1 - بعض التوكيلات تبيع السيارات بنسخة مفتاح واحدة مزود بهذه الشريحة و وجود نسخة واحدة من مفتاح السيارة الالكتروني يعتبر عيب لأنه في حال ضياع هذه النسخة ستسبب مشاكل وتكاليف مالية كبيرة.

2 -  اذا قمت بنسخ هذا المفتاح فانه يقوم بجميع مهام المفتاح الاصلي من فتح الأبواب والصندوق وقفل التابلوه والبنزين الخ، ماعدا تشغيل السيارة.

3 - المفتاح قطعة كثيرة التعرض للصدمات والوقوع بالماء والرطوبة وقد تتعرض هذه المكونات للعطل نتيجة لذلك.

4 -  قد يتعرض المفتاح للكسر مما يسبب مشكلة أيضا لمالك السيارة.

5 - في بعض السيارات يتم مسح كود المفتاح عند رفع بطارية السيارة او تبديلها.

إمكانية نسخ المفتاح

يمكن نسخ و برمجة المفتاح الإلكتروني من خلال المراكز المتخصصة التي تعمل على نسخ المفتاح اعتمادا على رقم الشاسيه المزود برقم خاص يساعد على إعادة برمجته.

يفضل أن يكون لديك نسخة غير المبرمجة، وذلك لتفادي إنكسار المفتاح لأي سبب ما وفي هذه الحالة يمكن تشغيل السيارة بالمفتاح الإحتياطي غير المبرمج وذلك بوضع القسم البلاستيكي من المفتاح المبرمج بالقرب من فتحة الكونتاك وتشغيل السيارة بالمفتاح غير المبرمج.

معرفة نوع مفتاح سيارتك وأي الأجزاء تقوم بفصلها

إذا قمت بإستعمال المفتاح الإحتياطي وحاولت تشغيل السيارة ولم تسمع ازيز مضخة البنزين في الخزان تعمل وسمعت المرش يعمل ويحاول إقلاع المحرك ولكن المحرك لا يعمل فهذا يعني أن سيارتك من النوع الذي يفصل فيه مضخة البنزين عند عدم مطابقة الكود،

وإذا حاولت نفس المحاولة وسمعت صوت مضخة البنزين تعمل ولكن لم تسمع أي صوت نهائيا صادر عن المحرك فهذا يعني أن سيارتك من النوع الذي يفصل المارش عند عدم مطابقة الكود، وإذا حاولت نفس المحاولة ولم تسمع أي صوت من خزان البنزين (صوت المضخة) ولا من محرك السيارة (المرش) فسيارتك من النوع الذي يفصل المضخة والمرش معا.

بجميع الأحوال يفضل أن يكون لديك أكثر من نسخة غير مبرمجة إستعملها لفتح الأبواب والصندوق، وأترك النسخة الموجودة لتشغيل السيارة فقط للتقليل من إستهلاكها قدر الإمكان.

سيارات محركات مفتاح مشفر اعطال مفتاح بصمة

صيانة