الإثنين 30 يناير 2023 03:24 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

إهمال فرامل سيارتك يهدد حياتك.. تعرف على المشكلات وطرق إصلاحها

فرامل السيارة
فرامل السيارة

يخشى قائدي السيارات من المشكلات التي تظهر بفرامل السيارة كونها أهم الأجزاء وهي المسئولة عن تفادي الحوادث من خلال خفض السرعة أو توقيف السيارة، وغالباً تتلف أنظمة الفرامل بدون سابق إنذار مما يؤدي بخسائر فادحة وتصل إلى وفاة من بداخل السيارة وتعريض السيارات المجاورة للخطر.

ما هي أجزاء الفرامل الأساسية؟

دواسة الفرامل
التي تقوم بالتأثير على عضو المؤازرة ”السيرفو” والإسطوانة الرئيسية ”ماستر الفرامل العمومي” نتيجة التأثير من قدم السائق.

عضو المؤازرة ”السيرفو”
يعمل على تقليل الجهد المبذول من السائق في التأثير على الماستر العمومي وذلك باستخدام قوة السحب (الإمتصاص) الموجودة في مجمع السحب (محركات البنزين) هو بإستخدام مضخة فراغ معدة لهذا الغرض.

”الماستر العمومي”
يعمل مع السيرفو على تقليل الجهد المبذول من السائق عن طريق نقل الضغط الهيدروليكي لزيت الفرامل ودفعه خلال الأنابيب لتوصيل دفع الزيت إلى إسطوانات العجل الفرعية لإتمام الضغط على تيل الفرامل.

”الطنبورة”
وهو الجزء المعدني في عجلة السيارة ويدور معها ويعُد الجزء المستهدف إيقافه عند الضغط على الفرامل لضمان توقف السيارة.  

”أسطوانة العجل الفرعية” ”الماستر الفرعى”
وهي عبارة عن إسطوانة صغيرة تضغط على تيل الفرامل لإتمام عملية الفرملة، والناتجة من الضغط الهيدروليكي لزيت الفرامل.

”تيل الفرامل”
تختلف أنواع وأحجام تيل الفرامل من سيارة إلى أخرى، حسب حجم السيارة وقوتها والتي تعمل بالضغط على الطنابير لإتمام عملية الفرملة.

”فرملة اليد”
 تؤثر غالباً على العجلات الخلفية ميكانيكياً بواسطة كابلات صلبة، والتي يتم إستخدامها خلال التوقف أثناء الإنتظار.

أعطال فرامل
يعود عدم إستجابة الفرامل رغم الضغط عليها لعدة عوامل تأتي بمقدمها نقص زيت الفرامل أو تسريب في أحد الأنابيب بدورة الفرامل.

وفي حالة وجود الزيت بخزينه الفرامل، فتكمن بوجود مشكلة ميكانيكية تتعلق بقطعة السيرفو أو الماستر العمومي والتي تواجه تسريب زيت داخل في القطعة الأخيرة، وعليك عدم قيادة السيارة نهائياً وإحضار فني متخصص لإصلاح الجزء التالف.

عدم توقف عند إرتفاع درجة الحرارة
يواجه قائدو السيارات مشكلة انزلاق تيل الفرامل وعدم إتمام عملية إيقاف السيارة وخاصة في الشوارع المرتفعة أو النزول بها من مرتفعات عالية، مما يتطلب من السائق الضغط بشكل مستمر على الفرامل، بسبب إرتفاع درجة حرارة تيل الفرامل والطنبورة، وقد تؤدي إلى عدم تجاوب الفرامل بشكل صحيح بسبب تلف ”اويل سيل” ماستر الفرامل الفرعي الناتج من:-

إرتفاع درجات الحرارة
وعند مواجهة تلك المشكلة عليك بعدم الكثرة بالضغط على الفرامل لتجنب الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة، ومحاولة التحكم بأكبر درجة ممكنة في عجلة القيادة، لتفادي المشكلات الأكبر بنظام الفرامل حتى يتم تغيير ”اويل سيل” الخاص بالماستر الفرعي لضمان إرجاع تيل الفرامل الأوتوماتيكي، وإستجابته بالشكل الصحيح.

تحجر دواسة الفرامل
يعاني بعض سائقي السيارات من مشكلة تحجر دواسة الفرامل، والتي تعُد أكثر المشكلات شيوعاً في الفرامل، والتي يمكن التغلب عليها بشكل مؤقت عن طريق الضغط المتواصل على الفرامل بقوة، ويرجع ذلك لوجود تسريب داخلي للزيت خزان زيت الفرامل بسبب تلف الحلقات البلاستيكية التي تعمل علي تحريك زيت الماستر العمومي للفرامل عند الضغط عليها ما ينتج عنه عدم سلاسة في الضغط، وتحجر دواسة الفرامل أحياناً.

إنتهاء تيل الفرامل
سماع صوت إحتكاك للمعادن الناتج من إحتكاك تيل الفرامل المنتهي مع الطنبورة عند الضغط على دواسة الفرامل، ويرجع ذلك إلى إنتهاء تيل الفرامل، ووصول المعدن إلى طنابير الفرامل (البريك ديسك) مما يتطلب تغيير تيل الفرامل على الفور، مع التأكد من أن التيل الجديد أصلي وليس من الأنواع المقلدة والمغشوشة لضمان عمل الفرامل بكفاءة كما كانت من قبل.

توقف عجلة قبل أخرى
يلاحظ قائد السيارة في بعض الأحيان انحراف السيارة إلى جهة معينة بشكل أقوى من الجهة الأخرى، عند الضغط على الفرامل، ويرجع ذلك إلي وجود هواء داخل أنبوب الفرامل المؤدية لتلك العجلة، ويمكن إخراج الهواء من «المسمار» المخصص لتلك العجلة.

ويجب عليك عند مواجهة تلك المشكلة من توخي الحذر في القيادة، وعدم القيادة بسرعة تزيد عن 40 كم/ س، كما يجب التوجه بشكل فوري إلى أقرب مركز لصيانة السيارات لتفريغ الهواء حتى تعمل الفرامل بالشكل المطلوب وتتجاوب الإطارات الأربعة للفرامل في نفس الوقت.

وكما انتشرت في الآونة الأخيرة نظام الفرامل منع غلق المكابح ABS التحكم في الفرامل بصورة فعالة أفضل من الفرامل العادية من خلال منع الإنزلاق، والذي يتكون واحدة من محرك كهربائي للضخ الهيدروليكي، مع سلسلة من الصمامات الهيدروليكية  التي يتحكم بها عقل الكونترول الإلكتروني، والذي يستمد بياناته من مستشعرات السرعة المثبتة على كل عجلة.  

كيف يعمل نظام فرامل ABS
عند الضغط القوي المفاجئ على الفرامل يقوم كونترول النظام بتحليل سرعة العجلات بشكل منفصل وفقاً للإشارة القادمة من مستشعرات السرعة الموجودة على العجلات لتحديد ما إذا كانت إحدى العجلات أو أكثر تحاول أن تنغلق تماماً، وفي تلك الحالة يقوم الكنترول بإستخدام صمامات تفريغ الضغط للحد أو لتقليل الكبح على العجلات التي تصل سرعتها إلى صفر كيلومتر/ ساعة حوالي 30 مرة في الثانية الواحدة، وهو الأمر الذي تشعر به بقوة أثناء الضغط المفاجئ والقوي على الفرامل، وبهذا يمنع النظام السيارة من الإنزلاق، ويسمح للسائق بقدر ملحوظ من التوجيه لتفادي العقبات أثناء الضغط على الفرامل بقوة كبيرة.

سيارات الفرامل زيت الفرامل تيل الفرامل محرك دواسة الفرامل سيرفو الطنابير ماستر الفرامل فرامل اليد abs الفرامل الامامية التيل

صيانة