الإثنين 30 يناير 2023 03:40 صـ

جوود كار | Goud Car

ريفيوهات

معلومات لا تعرفها عن مواصفات سيارتك من رقم الشاسيه

رقم الشاسيه
رقم الشاسيه

تحتوي جميع السيارات على رقم الشاسية أو”vin” والذي يختلف من سيارة إلي أخري، ويعُد بمثابة البصمة الخاصة بها، والذي يتم استخدامه لمعرفة جميع المواصفات الخاصة بالسيارة كما يتم استخدامه بوحدات المرور، لأن رقم الشاسيه المدون على سيارتك لا يوجد له رقم مطابق بأي سيارة أخرى حول العالم.

يتكون رقم الشاسية عادة من 17 حرف ورقم، حسب المواصفات العالمية يتم قراءتها من اليسار إلى اليمين ويتكون من أربعة أجزاء كل جزء يشير إلى معنى معين.

الجزء الأول: التعريف بمكان الصنع

الجزء التانى: VDS يوضح وصف السيارة

الجزء الثالث: هو Check Digit هو رقم التأكد

الجزء الرابع: VIS وهو رقم التعريف بالسيارة

كيفية معرفة مواصفات السيارة برقم الشاسيه

ترجع فكرة رقم شاسيه السيارة إلى عام 1954 وهو يعتبر الرقم التسلسلي لرقم الإطار الحديدي، المشهور برقم الشاسيه هو رقم فريد خاص بسيارتك لتمييزها عن جميع السيارات الموجودة في العالم ويوجد إمكانية دخول على موقع ( vindecoder ) وإدخال رقم الشاسية للاطلاع على معلومات عن سيارتك.

أماكن تواجد رقم الشاسية
يوجد رقم الشاسية غالباً في بعض موديلات السيارات محفور بالهيكل الداخلي للسيارة تحت غطاء المحرك، أو علي الشاسيه المركب عليه الرفرف الأمامي أو باب السائق أو الجزء الفاصل بين مقصورة القيادة والحيز الأمامي، كما يمكن وجود رقم الشاسية في السيارات الحديثة علي شكل لوحة رقيقة مصنوعة من الألمونيوم تتواجد على تابلوه السيارة أسفل الزجاج.

المعلومات أو البيانات التى تظهر عند البحث برقم الشاسية:


أسم الشركة المصنعة
الدولة المصنعة للسيارة
سنة صنع السيارة
سعة المحرك
صنف السيارة والماركة
فئة السيارة
عدد الأبواب
عدد الأحصنة بالمحرك
عدد الغيارات بعلبة التروس
رقم الإنتاج
أمان الفرامل
رقم التحقق
نوع نظام الفرامل في السيارة ( عادي او ABS)
نوع الوقود المستعمل

أهمية رقم الشاسية في السيارات
 

تتميز سيارتك عن المركبات المختلفة في رقم الشاسية في حيث أرقام والحروف المدونة والتي يصعب محوها أو إتلافها والتي تتعلق بعدة عوامل:


الأمان لمنع السرقة
لتسجيل السيارة
لتغطية التأمين

كما يتم استخدام رقم الشاسية في وحدات المرور لترخيص السيارة ويتم تدوينة على رخصة السيارة، والتي يمكن من خلاله استرجاع السيارات المسروقة أو المحظور بيعها، والتي لديها بعض المشكلات القانونية.

كما يتم استخدام رقم الشاسية لتغذية بعض الأجهزة الإلكترونية الخاصة بفحص السيارات حيث تتطلب بعض الأجهزة إلي إدخال رقم أو حرف معين من الرموز الموجودة برقم الهوية، وذلك للتأكد من سلامة الفحص وتحديد الأعطال.

سيارات المرور سرقة السيارات فحص السيارة رقم الشاسيه بصمة الشاسيه تصنيع السيارة مواصفات السيارة الشاسيه شاسيه السيارة 2021

ريفيوهات