الثلاثاء 28 مايو 2024 10:12 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

رائحة وألوان عادم السيارة جرس إنذار لمشكلات الموتور

عوادم السيارات
عوادم السيارات

يخرج عادم السيارات الناتج من عملية الإحتراق داخل المحرك من الشكمان، وهو الأمر الذي يثير قلق قائدي السيارات، وينذر لوجود خلل أو تلف داخل أجزاء المحرك.

تصدر السيارات انبعاث ثلاث الوان من العام ” الأبيض والأسود والأزرق ”، والتي تشير بوجود مشكلة أو تلف داخل المحرك، فيما ينبغي أن تكون العوادم شفافة اللون خلال الوضع الطبيعي وعدم وجود أعطال بالمحرك.

عادم باللون الأبيض:

أحياناً نلاحظ خروج عادم أبيض من السيارة أثناء الاحتراق، والذي يدل على حريق الماء أو السائل الخاص بالتبريد، ونلاحظ هذه الظاهرة بكثافة في الشتاء، نظرا لنقص درجات الحرارة ووجود الماء المكثف داخل المحرك، الذي يحترق وينتج عنه الدخان الأبيض أو العادم الأبيض، ولكنه ينقطع بعد وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل والتي تتراوح ما بين 80 إلى 90 درجة مئوية.

وإذا لم ينقطع العادم الأبيض، فيشير المحرك إلي وجود مياه داخل غرفة الاحتراق، ناتجة من تسريب بعملية التبريد وتسرب المياه إلي أجزاء المحرك الداخلية، ويجب متابعة منسوب مياه الردياتير يومياً، وعند ملاحظة نقص منسوب مياه التبريد بأستمرار ينذر ذلك إلي وجود تلف في رأس الاسطوانات، أو شرخ في رأس الاسطوانات أو كتلة المحرك فيجب فحص السيارة جيداً لدى مركز صيانة مختص.

عادم باللون الأسود:

وعند خروج انبعاثات باللون الأسود مع بداية تشغيل المحرك فيشير ذلك على وجود بعض المشكلات منها، وجود وقود زائد داخل غرفة الاحتراق، أو تسييل للوقود بـ «الرشاشات»، أو «الكربراتير»، أو مشكلة بـ «العوامة» المسئولة عن تحديد منسوب الوقود القادم من خزان الوقود إلي داخل المحرك، أو تكمن المشكلة بتلف حساس الأكسجين، لأنه عند تلف حساس الأكسجين يعطي إشارة إلى الكنترول الخاص بالسيارة بأن الوقود ضعيف، فيقوم الكنترول بزيادة زمن الحقن للسيارة مما يترتب عليه إدخال كمية من كبيرة وزائدة من الوقود أكثر من إحتياج المحرك مما ينتج عنه خروج عادم أسود من السيارة، لذلك يجب فحص السيارة بأقصى سرعة لعلاج هذه المشكلة.

عادم باللون الأزرق:

ليس بالضرورة خروج لون أزرق صريح فيمكن أن يميل إلى الرمادي المزرق، ويدل ذلك على أن زيت نقل الحركة ”زيت الفتيس” يدخل إلى المحرك أو وجود وقود غير محترق وقد يحدث ذلك نتيجة إلى تلف في حلقات «المكبس» ويحدث أيضا بسبب تآكل في «الصمامات»، أو يكون هناك تلف كبير في «رأس الأسطوانات»، أو أن يكون هناك كسر في منظم ناقل الحركة.

رائحة العادم في السيارة

1- رائحة البنزين

إنتشار رائحة البنزين مع عادم السيارة يدل على وجود مشكلات في خزان الوقود أو تلف في الوصلات الداخلية للمحرك أو تسرب البنزين في خزان الوقود، كما أنه قد يدل على عدم إغلاق غطاء خزان الوقود بشكل محكم.

2- رائحة الغاز

عند وجود تسريب في مستوى نظام تصريف الوقود فقد ينتج عنه رائحة تشبه الغاز والتي تتطلب إصلاح هذه المشكلة على الفور حتى لا تؤدي إلى حريق بالسيارة.

3- رائحة البيض

عند انتشار رائحة تشبه رائحة البيض فيكون هذا دليلا على وجود خلل في المحول، والذي ينتج عنه عدم قدرته على تحويل كبريتيد الهيدروجين إلى ثاني أكسيد الكبريت أثناء إحتراق الوقود.

4- رائحة زيت ساخن

عند وجود مشكلة في نظام عادم السيارة فإن هذا يؤدي إلى خروج الزيت من الشكمان، مما يؤدي إلى انتشار رائحة قوية للزيت، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى تساقط بقع من الزيت أسفل السيارة.

رائحة العادم في زيت المحرك

يمكن أن يحدث ظهور رائحة البنزين في المحرك نتيجة بعض الأسباب الناتجة من عدة مشكلات منها:

إحتراق غير كامل للوقود.

برودة المحرك قبل التشغيل.
خلل في الإسطوانات.
التشغيل المتقطع للمحرك.
خلل في صمامات الملف اللولبي أو الفتحات.

رائحة العادم في طرمبة البنزين 

يمكن أن تتسبب طرمبة البنزين أيضًا في ظهور رائحة بنزين قوية في السيارة، ولهذا يستوجب فحص الجزء السفلي من السيارة فقد يكون هناك تسرب في الخزان أو في مضخة الوقود، مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة للبنزين، وعليك التوجه لعمل الصيانة الفورية لها حتى لا تتفاقم المشكلة مما يضر بالسيارة.

SsangYongEgypt
سيارات عوادم السيارات عادم ابيض عادم ازرق عادم اسود موتور دخان السيارة

صيانة