الأحد 3 مارس 2024 08:50 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

عفشة السيارة.. أعراض تلف كل جزء وطرق الحفاظ عليها

عفشة السيارة
عفشة السيارة

عفشة السيارة هي جزء رئيسي المسؤول عن دفع السيارة من خلال الإتصال بالمحرك فضلاً من توجيه السيارة وإمتصاص صدمات السير على الأراضي غير الممهدة، كما أن أي تلف بسيط في العفشة يؤدي بمشاكل أكبر في توجيه السيارة.

وتتكون عفشة السيارة من عدة أجزاء منها

علبة الدريكسيون

تعُد علبة الدريكسيون همزة الوصل بين قائد السيارة وتحديد إتجهاتها، وأي خلل بعلبة الدريكسيون ”بوش” بعجلة القيادة أو الطارة ستشعر بعدم سير السيارة بطريقة سليمة وإتجهاتها يمين ويسار بشكل أكبر من المطلوب مع وجود إهتزاز قوي خلال السير على طرق غير ممهدة، وعليك التوجه إلي مركز صيانة متخصص لتغيير العلبة.

كيفية التأكد من سلامة علبة الدريكسيون؟

من خلال تحريك طارة القيادة يمين ويسار والنظر إلى إطارات السيارة, والتأكد من عمل الطارة بشكل سليم وعدم وجود أي خلل ”بوش” بالحركة.

الإسكاترا

وهي الجزء المختص بسهولة حركة عجلة القيادة ”الطارة”، والتي تعمل علي تخزين زيت البور، وتتراوح مشكلاتها في تسرب زيت البور وصعوبة حركة عجلة القيادة، ويمكن صيانتها من خلال تغيير الجوانات والأويل سيلات الداخلية المسئولة عن حجز الزيت بالداخل.

عمود الصليبة

هو عبارة عن العامود الناقل للحركة من الطارة للإسكاترة، ويلاحظ تلفها عند وجود اهتزاز ”بوش” وصوت نقرة بسيطة خلال تحريك عجلة القيادة. 

التيش الداخلى والتيش الخارجي

التيش عبارة عن دراع صغير في أوله بيضة متحركة وتنتهى بمسمار يتصل فى نهاية كل جنب من جوانب الجريدة المسننة الموجودة في الإسكاترة وفى الناحية الأخري من التيش مسمار أخر يتصل مع التيش الخارجي وهو هو بظبط التيش الداخلي في وظيفته، وظيفة الإتياش نقل حركة الجريدة المسننة للعجل والإتياش، ويمكن ملاحظة تلف الاتياش من خلال سماع صوت خبط فى العجلة ذات التيش التالف، بالإضافة إلي وجود خلل خفيف جداّ خلال توجيه السيارة.

المقص العلوى والمقص السفلى

المقص العلوى على شكل مثلث فى الجنبين ومثبت فى جلبة ”كاوتش” محكمة جداّ، ويحتوي طرف المقص علي بلية بعمود صغير يتصل بجنب المخصص ليها.

أما المقص السفلي عبارة عن عامود يحتوي بأخره علي جلبة ”كاوتش” وفى أولة جلبة أخرى، والمسئولة عن فصل الصدمات بين أعضاء السيارة السفلي، ويمكن ملاحظة تلف المقصات من خلال سماع صوت خبط عند السير علي المطبات والأراضي الغير ممهدة، فضلاً من عدم ثبات السيارة بالاتجاهات ”عوم” .

كاوتشة الميزان (مسمار الميزان)

كاوتشة الميزان من أهم المكونات المسئولة عن حركة العربية وتتكون فى الجنب الواحد من 4 كاوتشات ومسمار للميزان ووظيفتها فصل بين أجزاء العفشة، ويمكن ملاحظة تلفها الشعور بخفة حركة السيارة علي السرعات وخاصة مع مطبات الهواء.

الكبالن

الكبالن هي الجزء المسئول بتنقل الحركة من وحدة التروس ”الفتيس” إلي الإطارات، وتحتوي السيارة علي ٢ كوبلن واحد داخلي يعمل علي نقل الحركة من الفتيس للكوبلن الخارجي وبعد ذلك يقوم الكوبلن الخارجي ينقل الحركة إلي الإطارات للسير، ويتكون الكوبلن من مجموعة من البلى المحتفظ بالشحم.

تلف الكبالن

يحدث تلف الكبالن عند تسرب الشحم الموجود بالبلي الداخل، ويمكن ملاحظة التلف خلال وجود صوت طقطقه في الملفات، فعليك التوجه لتغير الكبالن الخارجية، وإهمالها وتركها يؤدي إلى خروج ”فرط” البلي من الكوبلن وتوقف الحركة نهائياً عن السيارة، أما عن الكوبلن الداخلي يعُد من الأشياء المعمرة جدا في السيارة ونادراّ ما تتلف.

الطنابير

تعُد الطنابير من الأجزاء المهمة وخاصة كونها الجزء الذي يثبت من خلاله الإطارات ومتصل بها أيضا تيل الفرامل، ويمكن ملاحظة تلف الطنابير من خلال وجود إهتزاز قوي للسيارة على السرعات العالية وإهتزاز قوي مع الفرامل وعدم ثبات دواسة الفرامل خلال الضغط عليها.

المساعدين والسوستة والبطاحة

1- المساعد

يعتبر من أهم المكونات الأساسية فى العفشة لأنها تعمل علي أتزان السيارة خلال السير بالمنحنيات والملفات، كما يعمل علي أمتصاص الصدمات الناتجة من المطبات والسير علي الأراضي الغير ممهدة. 

2- السوستة

تلتف السوسته حول المساعد لرفع السيارة إلي الأعلي والعمل مع المساعدين بتخفف حمولة السيارة فضلا من تخفيف الإحساس بالمطبات، ويمكن أكتشاف السوسته التالفه من خلال وجد جزء أقل إرتفاع عن الأخر.

3- البطاحات

وهو الجزء المثبت الموجود أعلي المساعدين والسوست والمتصل مع جسم السيارة، وهو عبارة عن عن كاوتشة ومجموعة من رولمان البلى تعمل علي تيسير والتفاف المساعدين خلال الاتجاه يمين أو يسار، ويمكن ملاحظة تلفها عند سماع صوت تزييقة فى الاتجهات.

بلية الطنبورة

وهي عبارة عن رومان بلي مخصص للطنبورة وموجودة داخل سرة الطنبورة والمتواجد بها مسامير ربط العجل، والمسئول عن تخفيف الحركة ونعومة دفع السيارة خلال السير علي الطرق، ويمكن الكشف عن بلية الطنبورة من خلال رفع السيارة وتحريك العجلة، وعند ملاحظة خشونة في الحركة عليك التوجه لتغيير البلية.

أزاي تحافظ علي عفشة سيارتك

1- التأكد من إحكام المسامير التي تربط بين أنظمة التوجيه (الدركسيون) والتعليق (العفشة) في منظومة واحدة جيدا، والتأكد من ذلك كل 10000 كيلو.

2- خلال القيادة يجب تهدئة السرعة في المنحنيات والمطبات، ومن الأفضل الضغط على دواسة الفرامل إذا كان ناقل الحركة بها يدويا.

3- يجب غسل الشاسيه وأنظمة التوجيه والتعليق (العفشة) كل فترة، خاصة في الشتاء، لإزالة العالق بهما.

4- الكشف على المقصات الأمامية باستمرار، وإذا كان بها شروخ أو كسور، فلابد من تغييرها على الفور، لعدم التأثير على ثبات السيارة.

5- يجب توخي الحذر من المطبات العميقة والطرق الغير الممهدة، ويجب المرور علي المطبات بهدوء شديد لعدم التأثير على العفشة والمساعدين.

6- يجب أن تكون الإطارات في وضع مستقيم عند ركن السيارة للحفاظ على أنظمة الجر (الكبالن).

7- التأكد من سلامة الجلب والسوست، التي تحافظ على مفصل الكبلن، التي تحتوي على شحم لضمان عدم تسريبه.

8- التأكد من سلامة المساعدين، وعدم تسريب أي زيت منهما، وذلك كل 10000 كيلومتر.
 الكشف الدوري على ”الجلب” المطاطية التي تحافظ على مكونات علبة الدركسيون، التي تتهالك نتيجة الطرق غير الممهدة، والتي تتأثر بكثرة المطبات.

عند الكشف على أنظمة (العفشة) والدركسيون، قم بفحص الزيت في علبة (الباور) الخاصة بعجلة القيادة، والتأكد من سلامة الخراطيم و(الجوانات).

SsangYongEgypt
سيارات كبالن الاسكاترا عفشة السياراة المساعدين العفشة الامامية طنابير

صيانة