الجمعة 3 فبراير 2023 09:25 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

إختلاط الزيت والماء.. مؤشرات تلف وش السلندر

أعراض اختلاط الزيت والماء بالمحركات
أعراض اختلاط الزيت والماء بالمحركات

يعُد الزيت والماء من أهم العوامل التي تساعد على عمل محرك السيارة بكفاءة تامة، من خلال خفض درجة الحرارة الناتجة من الاحتراق داخل المحرك.

يعمل ”الزيت” على تسهيل عمل الأجزاء الداخلية للمحرك ومنع الاحتكاك، فضلاً عن امتصاص الشوائب العالقة، كما يقوم الماء بتبريد المحرك، والحفاظ على درجة حرارته المحددة للعمل بكفاءة تامة.

يحتوي محرك السيارة على عدد من المجاري الداخلية الخاصة بعملية التبريد، أحدهما مخصص لزيت التبريد أو أخرى للمياه القادمة من الردياتير.

الأولى تقوم بنقل الزيت للمحرك للقيام بدوره في تسهيل عمل الأجزاء المتحركة داخل المحرك لضمان عدم الاحتكاك وإحداث تلف داخل أجزاء المحرك، فيما تقوم الثانية بنقل ماء الردياتير والتي تحيط بغرف الاحتراق داخل المحرك للمساهمة في خفض الحرارة أثناء عمل المحرك.  

ويمكن لإرتفاع درجات الحرارة الناتجة من تلفيات بسيطة ينتج عنها تسريب أو اختلاط بين الزيت والماء داخل المحرك التي قد تؤدي إلى مشكلات أكبر يمكنها إتلاف المحرك نهائياً أن لم تستدل على المشكلة والعمل على صيانتها. 

ويمكن الإستدلال على اختلاط الزيت مع ماء الردياتير من خلال فحص خزان الرادياتير، فإن وجد أن سائل التبريد قد تحول إلى لون يشبه اللون ”الطحيني” فيدل ذلك على اختلاط الزيت مع الماء.

تصدع رأس الاسطوانة

يعد السبب الأول وراء تصدع رأس اسطوانة المحرك هو ارتفاع درجة حرارة المحرك لأسباب مختلفة، ويؤدي هذا التصدع وتأكل الجوان الفاصل بينه وبين وش السلندر مما يحدث إلي توجيه خاطئ لمسار ماء الردياتير، مما قد يؤدي إلى خلطه مع الزيت على المدى الطويل.

تلف الردياتير

يتعرض مبرد الزيت إلى التلف بسبب الإفراط في الاستخدام أو انتهاء العمر الافتراضي له، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة المحرك بصورة كبيرة ويتسبب بحدوث تشققات بالمبرد، ومن ثم تسرب الزيت إلى المبرد.

تلف وش السلندر

يعمل وش السلندر أو رأس المحرك على إحكام إغلاق الإسطوانات للحصول على أقصى قدر من الضغط، كما يتم تركيب جوان فاصل بينهما لضمان إحكام الغلق بين أجزاء المحرك ومنع تسرب زيت المحرك أو سائل التبريد إلى الأسطوانات، وفي حال تعرضها للضرر فإنها تؤدي إلى خلط الزيت مع الماء.

تشقق كتلة المحرك الشورت بلوك

يحدث تشقق كتلة المحرك نتيجة وجود خلل في عملية التبريد والتزييت داخل المحرك، من خلال تشقق القنوات الخاصة بالمياه والزيت وإحداث ثقوب وشقوق تتسبب في تسرب الزيت إلى الماء في المبرد.

كيفية التعرف على اختلاط الزيت بالماء داخل محرك سيارتك:

- تغير لون ولزوجة زيت المحرك وزيادة كثافته ”لون طحينة”.

- ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة عن الدرجة الطبيعية.

- نقص مستمر في مستوى مياه الردياتير.

- تغير لون مياه الردياتير إلى اللون النحاسي.

- سماع اضطراب بصوت المحرك مع اهتزاز أثناء الدوران.

- ظهور عوادم السيارة باللون الأبيض من المحرك.

سيارات زيت المحرك محركات راس المحرك صيانة السيارة مياه التبريد وش سلندر جوان وش سلندر

صيانة