الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:11 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

إحذر.. تلف دينمو السيارة يعرضك لمشكلات كبيرة

المولد الكهربائي للسيارة أو الدينامو
المولد الكهربائي للسيارة أو الدينامو

تعتمد جميع السيارات إلى طاقة كهربائية كبيرة ومستمرة من خلال البطارية عن طريق إعادة الشحن من خلال المولد أو الدينمو للقدرة على إطلاق شرارة الإشتعال فضلاً من تشغيل الأجهزة الداخلية بالسيارة.

يعُد الدينمو مصدر كهرباء السيارات لتمديدها بشحنات لا نهاية لها، من خلال شحن البطارية أثناء عمل المحرك عن طريق تحويل الطاقة الميكانيكية من بكرة الدوران إلى تيار كهربائي، ويوجد ضمن لأجزاء القريبة والمتصلة بالمحرك، ومتصلة مع طرمبة مياه التبريد عن طريق سير المجموعة.

يتم الإعتماد على الدينامو في كثير من المهام، مثل تشغيل مروحة التبريد وطلمبة المياه وأضواء السيارة، كما أنه يقوم بإعادة شحن البطارية لتكون جاهزة للإستخدام عند بدء تشغيل السيارة خصوصاً صباحاً أو بعد ركنها فترة.

وتتعرض جميع السيارة إلي تلف الدينمو لعدة أسباب منها:

1- إنقطاع سير المجموعة الذي يعُد مصدر الطاقة الميكانيكية للدينمو.

2- تلف البطارية يعرض الدينمو إلي التلف.

3- وجود مشكلة في التوصيلات الكهربائية منها إمكانية وجود تلف بالأسلاك الكهربائية أو منظم الشحن يسبب إستمرار الدينامو في ضخ الكهرباء بدون حدود وذلك يسبب تلف بعض أجهزة السيارة.

4- تلف الفيوزات، والتي تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية، نتيجة لتذبذب الكهرباء في نطاق الدائرة عن النسبة المحددة.

أعراض ضعف الدينمو

1- إضاءة لمبة تحذير البطارية الوجودة بلوحة القيادة.

2- ضعف أو تلف البطارية نتيجة وجود خلل أو تلف بالدينامو، وفي هذا الوقت لن تستطيع البطارية تشغيل محرك السيارة.

3- ضعف الإضاءة وتذبذبها نتيجة عملها الدائم علي طاقة الدينمو خلال التشغيل فهذا مؤشر على وجود خلل بالدينامو أو تلف أحد أجزاءه الداخلية.

4- ضعف عمل طرمبة المياه الخاصة بالتبريد والذي ينتج عنها إرتفاع درجة الحرارة.

5- ضعف وتوقف مروحة التبريد المتصلة بالراداتير نتيجة إنخفاض جهد الكهرباء مما يعمل علي إرتفاع درجة حرارة المحرك.

6- سماع أصوات غريبة نتيجة تمدد حزام السربنتين مع التقدم في عمر السيارة وقد لا يقوم بإدارة بكرة المولد بشكل فعال، مما يؤدي إلى نقص الشحن، وهذا عادة ما ينتج عنه صوت صرير، ومن ناحية أخرى يمكن للمحامل الداخلية تبلى، مما تسبب في ضجيج الهدير أو طحن.

7- توقف السيارة فجأة أثناء القيادة، نتيجة إحتياج المحرك إلأي حقن الوقود بكمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، وبدون ذلك يتعطل المحرك بسرعة.

SsangYongEgypt
صيانة السيارات سيارات بطارية السيارة مولد الكهرباء صيانة دورية كهرباء السيارة دينمو سير الدينمو مشاكل الدينمو دينمو العربية دينمو السيارة طرمبة المياه فيوز الدينمو

صيانة