الجمعة 3 فبراير 2023 09:15 مـ

جوود كار | Goud Car

أخبار عالمية

التيربو من الطائرات الحربية للسيارة الرياضية.. المميزات والعيوب

محرك التيربو للسيارات
محرك التيربو للسيارات

يلجأ الكثير من عشاق السيارات القوية وخاصة الشباب بإقتناء سيارة مزودة بمحرك تيربو، لزيادة قوة المحرك خصوصا لمحبي القيادة بسرعة.

رغم إنتشار محركات التيربو خلال الفترة الأخيرة ووجودها بمعظم السيارات الحديثة، ولجوء البعض لتعديل سياراتهم بإضافة التيربو للمحرك العادي، يجهل البعض طريقة عمله وتأثيره على المحركات، لقدرته الهائلة على ضغط الهواء لغرفة الإحتراق الداخلي للمحرك مما ينتج عنه قدره حصانية أعلى تصل إلى ثلاثة أضعاف القوة الفعلية للمحرك. 

وتُعد صناعة الطائرات الحربية صاحبة الفضل بإختراع وصناعة التيربو خلال الحروب العالمية لزيادة قوة محركات الطائرات، بعدها جاءت فكرة إستخدام التيربو في صناعة السيارات، خاصة في المحركات ذات الأداء العالى الخاصة بسيارات الفورميلا 1 والتى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة بإستخدام التيربو، كما تعتبر سيارة saab900 السويدية أول سيارة إنتاجية إستعملت التيربو عام 1978.

كيفية عمل التوربو

يعمل التيربو عن طريق وجود مروحتين يقومان بعمل دائرة كاملة خارج المحرك، من خلال عمل المروحة الأولى بإدخال الهواء إلى غرفة الإحتراق، والأخرى تعمل على استغلال كمية الهواء الناتجة عن عملية الإحتراق بدلاً من التخلص منها خارج السيارة عن طريق الشكمان، تقوم بضخه للمروحة الأولى لتدخله مرة أخرى إلى غرفة الإحتراق فيزداد عزم المحرك وقوته ولكنه لا يعتمد فقط على تلك المروحتان، نظرا لسخونة الهواء مما يستوجب وجود مروحه للتبريد لأن دخول الهواء ساخن مرة أخرى إلى غرفة الاحتراق لن يساعد على حرق البنزين جيدا، لذلك يضم التربو مبرد يقوم بتبريد هواء العادم قبل دخوله إلى المحرك مرة أخرى.

مزايا التيربو

1- زيادة قوة المحرك وأرتفاع القدرة الحصانية تصل إلى ثلاثة أضعاف القوة الفعلية للمحرك.
2- يسمح باستخدام محرك أصغر لإنتاج قوة أكبر.
3- لا يضيف الكثير من الوزن الإجمالي للمحرك مقارنة بالقوة التي ينتجها.
4- إعادة استخدام هواء العادم الناتج عن الحرق مع استخدام مبرد لتثبيت درجة حرارة الهواء صيفاً وشتاءا دون التأثر بحالة الجو الخارجية.

العيوب التيربو

1- يعمل بعد وقت من إنطلاق السيارة عكس السوبر تشارجر الذي يعمل مع انطلاق السيارة.
2- يقلل من عمر المحرك الافتراضي لأنه يقوم بتحريك السيارة بطاقة أكبر من قوة المحرك مما يهلكه سريعا.
3- يزيد من درجة الحرارة داخل المحرك بسبب سرعة الحركة وزيادة عدد اللفات غير المتوقعة من سيارة بمواصفات أقل مما يؤدي إلى تلف أجزائها سريعا.
4- بسبب ارتفاع درجة الحرارة، يضخ المحرك التربو زيت المحرك بكمية أكبر لمواجهة درجة حرارة المحرك العالية مما يعني تكاليف أكثر.
5- بسبب سرعة ادخال الهواء داخل غرفة الحرق، يتأثر فلتر الهواء بكثرة الأتربة والشوائب، مما يجعل من السهل دخولها مع الهواء في لحظات قليلة مما يتسبب في تقليل عمر المحرك.

كما ينصح خبراء السيارات بضرورة تغيير بساتم المحرك إلى بساتم رياضية وذلك لأن البساتم الرياضية تكون معدة خصيصاً لتحمل درجة الحرارة العالية وسرعة الحركة.

سيارات صيانة دورية صيانة التيربو تيربو مميزات التيربو عيوب التيربو القدرة الحصانية تعديل الموتور تعديل المحركات

أخبار عالمية