السبت 15 يونيو 2024 05:44 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

صيانة على السريع.. أسباب وعلامات تلف «سير الكاتينة» في السيارة

تلف سير الكاتينة_ارشيفية
تلف سير الكاتينة_ارشيفية

يواجه قائدو السيارات أعطال عدة في السيارات، ونظرا لأن السيارات تعتبر من الأشياء الأكثر تعقيداً لما تحتويه من أجزاء كثيرة ومعقدة جداً، يجد كثير من المستهلكين صعوبة في التعامل مع تلك الأعطال.

ومن أبرز تلك الأعطال الخاصة بجزء المحرك المسؤول عن تشغيل السيارة، وهو «سير الكاتينة»، وهو يقوم بنقل الحركة من عمود «الكرنك» إلى عمود «الكامات»، الذي يسهم في تشغيل المحرك بشكل جيد.

وقال محمد عبدالصمد خبير السيارات، إن «سير الكاتينة» من أبرز الأجزاء التي تحدث لها الأعطال من وقت لآخر في السيارات، وتحدث بعد السير من 50 إلى 80 ألف كيلو مترا، على حسب نوع السيارة.

وأضاف أن تلف «سير الكاتينة» يؤدي إلى توقف المحرك عن العمل بشكل كامل، ويصاحبه صوت عال في المحرك، كما يؤدي انقطاع «سير الكاتينة» إلى اصطدام «البساتم» بـ«الصبابات»، وهو ما يتسبب في تلف الثانية أو كسر الأولى.

ويوجد نوعان لـ«سير الكاتينة»، الأول هو المصنوع من الكاوتشن ويكون معرضا للتلف بشكل أسرع، ويصدر صوت صفير في حالة تلفه، ويتراوح عمره من 50 إلى 80 ألف كيلو متر.

أما النوع الثاني من «سير الكاتينة» فهو المصنوع من سلاسل الحديد، ويعتبر أكثر أماناً من الكاوتش، ويصل عمره الافتراضي إلى 200 ألف كيلو متر.

وأشار محمد عبدالصمد خبير السيارات، إلى أن هناك عدة علامات لتلف «سير الكاتينة» أو اقتراب موعد تغييرها، وهي:

1- صدور أصوات «خبط» أثناء توقف السيارة.

2- سماع صوت صفير أثناء قيادة السيارة.

3- سماع أصوات «خبط» عند السرعات العالية على الطريق.

وأكد أن «سير الكاتينة» من الأجزاء التي في حالة تلفها يجب إصلاحها وتغييرها عند فنيين متخصصين، حتى تساعد المحرك على العمل بشكل صحيح.

SsangYongEgypt
تلف سير الكاتينة اخبار السيارات مبيعات السيارات سوق السيارات صيانة على السريع

صيانة