الجمعة 3 فبراير 2023 08:59 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

مخاطر تهشم زجاج السيارة الأصلي والتجاري.. والفرق بينهما

زجاج السيارة
زجاج السيارة

يلجأ بعض سائقي السيارات إلى تغيير الزجاج خاصة الأمامي نتيجة للتعرض لحادث نتج عنه تهشم الزجاج أو حدوث شروخ وشقوق ناتجة من العمل الشاق أو عوامل طبيعية أو سوء الإستخدام لتأثيره بشكل مباشر على رؤية السائق.

ويعاني مالكو السيارات من إرتفاع أسعار الزجاج الأصلي، مما يدفع البعض لشراء زجاج تجاري من الأنواع الموجودة بالاسواق المحلية، والتي يشهد عدد من الإختلافات.

وتكمن الخطورة خلال تعرض زجاج سيارات ذو الجودة المنخفضة الشروخ أو إلى الكسر بدون أي سابق إنذار مما يعرض حياة الركاب للخطر بسبب الشظايا المتطايرة.

الفرق بين زجاج السيارة الأصلي والتجاري

يتوافر زجاج السيارة الأصلي بواسطة شركات تصنيع السيارات ويتطابق الزجاج الخلفي والجانبي للأبواب مع لون الزجاج الأمامي الأصلي وسمكه وشكله.

كما يتوافر زجاج السيارة التجاري من شركات الزجاج المقلدة للزجاج الأصلي للسيارات وذلك لأن قوانين حقوق الإختراع، لا يُسمح لصانعي زجاج التجاري بإنشاء زجاج السيارة الأصلي.

إنخفاض سعر زجاج السيارة التجاري مقارنة بالزجاج الأصلي.

يختلف الزجاج الأصل والتجاري من حيث سمك الزجاج ومتانته ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنسفجية.

يحتوي الزجاج الأصلي على ختم العلامة التجارية للشركة المصنعة للسيارة بخلاف الزجاج التجاري الذي لا يحمل أي أختام إلا في بعض الأنواع التجارية الجيدة التي تحمل ختم أسم شركة الزجاج.

يستخدم الزجاج التجاري غالباً على إضافة فتحة سقف والزجاج الخلفي المنزلق للشاحنات.

يعمل زجاج السيارة الأصلي على تقلل من الضوضاء ومشكلات تسرب الهواء أو الأتربة.

يتم تصنيع زجاج السيارة الأصلي من تركيبات مصممة هندسياً بطريقة دقيقة وفقاً لمواصفات الشركة المصنعة، أما شركات التي تقوم بتصنيع زجاج السيارة التجاري لا يتعين عليها الإلتزام بإرشادات الشركة الأصلية، لذلك تختلف السماكة والمتانة وقد يختلف لون الصبغة قليلاً مع ضرورة الحفاظ على الحجم والشكل لتناسب زجاج السيارة الأصلي.

يشكو بعض السائقين من سوء جودة زجاج السيارة التجاري بسبب زيادة مستوى الضوضاء أو قد يكون اللون المختلف.

يجوز لشركات التأمين تغطية نفقات الزجاج التجاري لأنه أقل تكلفة، ويمكن أن تغطي نفقات الزجاج الأصلي إذا كان عمر السيارة لا يزيد على سنتين.

 يمكن جودة الزجاج الأصلي في حوادث السيارات حيث إنه يتماسك ويصبح قطعة واحدة ولا يتكسر مثل ما يحدث في الزجاج التجاري الذي يتكسر إلى قطع صغيرة وتنتشر في أنحاء السيارة مما قد يُسبب جروح وخدوش للركاب.

يوجد عدة علامات للزجاج التجاري منها، وضع علامات غير صحيحة أو عدم وجودها على الزجاج، سمك الزجاج الأمامي يتجاوز 5.6-6.2 مم، ووجود حافة حادة وإنخفاض درجة الشفافية.

زجاج السيارة سيارات الزجاج الامامي زجاج تجاري زجاج

صيانة