الأحد 29 يناير 2023 01:39 مـ

جوود كار | Goud Car

بعيدا عن السيارات

بالألوان.. برج القاهرة يحتفي بنقل المومياوات الملكية

البرج بيضيء احتفالا بموكب المومياوات الملكية
البرج بيضيء احتفالا بموكب المومياوات الملكية


أضاء برج القاهرة بالرسوم الفرعونية وذلك احتفالا بنقل من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

وإفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مساء اليوم السبت المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط فور وصوله.

وكان في إستقباله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وأودري أزولاي مدير عام منظمة ”اليونسكو”.

وكان وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني قد قال - في تصريحات سابقة - أنه سيتم نقل 22 مومياء تعود إلى عصور الأسر الـ”17 و18 و19 و20” ، وذلك بموكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي بالفسطاط. 

اقرأ أيضاً

وأوضح العناني أن هذه المومياوات هي ملوك الدولة الحديثة جاءت من خبيئة الدير البحري بجوار معبد الدير البحري غرب الأقصر، وكذا مقبرة أمنحتب الثاني رقم 35 في وادي الملوك، مضيفاً:

”أنهم أربع سيدات منهم الملكة حتشبسوت والملكة أحمس نفرتاري أم الملكة أمنحتب الأول، علاوة على مومياء قنن رع الذى بدأ حرب الهكسوس ومومياء نجله أحمس الذي طرد الهكسوس”.

ونوه إلى نقل المومياء حدث ينتظره العالم أجمع، وهي رسالة لكى يرى العالم مدى إحترامنا لتاريخنا، مضيفاً أننا سننقل المومياء في موكب سيشاهده العالم، موضحا أن هناك أكثر من 200 قناة أجنبية طلبوا التصوير على الهواء.

جدير بالذكر أن مسار موكب المومياوات الملكية يبدأ تحركه من المتحف المصري بالتحرير، ثم يمر أمام مسلة الملك رمسيس الثاني بميدان التحرير المزين بأربعة كباش تم نقلها من الأقصر ووضعها حول المسلة مؤخراً.

وعقب ذلك، يغادر الموكب ميدان التحرير ويتجه إلى ميدان سيمون بوليفار في جاردن سيتي، ثم يتوجه الموكب إلى كورنيش النيل حتى يصل إلى قصر العيني، ومنه إلى سور مجرى العيون.

ويسير موكب المومياوات الملكية حتى يصل إلى مقياس النيل بالروضة، ثم إلى منطقة الفسطاط، حتى يصل لمحطته الأخيرة وهي المتحف القومي للحضارة المصرية.
 

المتحف المصري بالتحرير برج القاهرة المومياوات الملكية موكب المومياوات الملكية الموكب الذهبي نقل المومياوات المليكة المتحفي القومي للحضارة

بعيدا عن السيارات