الجمعة 3 فبراير 2023 10:55 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

أنواع مياه «الردياتير» للسيارات: خبير يكشف الأفضل

الردياتير
الردياتير

يعتبر محرك السيارة أهم جزء فيها، وهو الذي يقوم بمعظم العمليات الميكانيكية التي تتحكم في تشغيل السيارة، وهناك عدة أجزاء رئيسية في المحرك يجب صيانتها بشكل دوري حفاظا على أداء السيارة، وأبرزها مياه تبريد الردياتير.

ويعد الردياتير الجزء المسؤول عند تبريد المحرك أثناء تشغيله، وسلامته من سلامة السيارة، التي يعمل على تبريدها من خلال المياه المخصصة لذلك، والتي يوجد منها عدة أنواع.

وفي هذا الصدد، قال محمد عبد الصمد، خبير السيارات، إنه يجب على كل مستهلك توخي الحذر من وجود أي عطل داخل الردياتير، لأنه قد يسبب تلف المحرك بالكامل، بالإضافة إلى أن نقصها يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك بشكل كبير، ويوجد منها 3 أنواع.

وللمياه العادية أضرارا كبيرة على المحرك، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي تتراكم على سطح الردياتير، وتسبب في تآكله بعد فترة، كما يؤثر سلبا على أداء مكيف السيارة، ولذالك شركات السيارات تنصح بعدم استعمال المياه العادية في الرادياتير.

وأضاف خبير السيارات، أن الأملاح المعدنية قد تتسبب في تكوين الصدأ نظرا لتفاعلها مع النحاس أو الحديد، ودرجة غليان المياه العادية في أقصى درجاتها لا تتعدى 100 درجة، مشيراً أنه يوجد نوعين من المياه، وهي الخضراء والحمراء.

أولا: المياه الخضراء

لا تحتوي المياه الخضراء على أي أملاح معدنية أو شوائب، فهي مصنعة بشكل مخصوص لتساعد على المحرك درجة حرارته، كما تعمل المياه على عدم التفاعل مع جسم المحرك، كما تحتوي على مواد تساعدها للوصول إلى درجة 120 من الغليان، ومن المفترض تغيير المياه كل فترة لا تتجاوز السنتين، ومن أضرارها وجود دمادة السلياكات، والتي قد تضر نظام التبريد.

ثانياً: المياه الحمراء

تتساوى المياه الحمراء مع المياه الخضراء في كل الخصائص، ولا يوجد فرق ظاهر بينهم، إلا أن المياه الحمراء لا توجد بها مادة السلياكات التي تضر بنظام التبريد، وتستخدم في الغالب للمحركات الكبيرة، وعمرها الافتراضي خمس سنوات.

الردياتير سيارات سوق السيارات أخبار السيارات عالم السيارات

صيانة