الإثنين 30 يناير 2023 03:31 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

ما أهمية سير الدينامو وخطورة تلفه على محرك سيارتك؟

سير دينامو السيارة
سير دينامو السيارة

تعمل جميع السيارات وفق مجموعة من السيور لكل واحد منها دور بالغ الأهمية أثناء عمل المحرك، ويُعد سير الدينمو واحداً من أهم السيور الموجودة في محرك السيارة.

ويعمل سير الدينامو على ربط الحركة الميكانيكية من عمل المحرك إلي مولد الكهرباء ”الدينامو” عبر سير مطاطي، لإعادة شحن البطارية بالكهرباء اللازمة لعمل المحرك وأجهزة السيارة، ويتم الإعتماد على الدينامو في كثير من المهام، مثل تشغيل مروحة التبريد وطلمبة المياه وأضواء السيارة، كما أنه يقوم بإعادة شحن البطارية لتكون جاهزة للإستخدام عند بدء تشغيل السيارة خاصة في الصباح أو بعد ركنها فترة.

وعادة يتصل سير الدينامو في أغلب السيارات بمولد الطاقة وطرمبة المياه وسربنتين التكييف، وأي خلل بالسير يؤدي إلي توقف تلك الأجزاء الهامة عن العمل، مما يمثل خطورة علي محرك السيارة.

أعراض تلف سير الدينامو 

1- إضاءة لمبة تحذير البطارية الموجودة بلوحة القيادة.

2- ضعف أو تلف البطارية نتيجة وجود خلل أو تلف بالدينمو، وفي هذا الوقت لن تستطيع البطارية تشغيل محرك السيارة.

3- ضعف الإضاءة وتذبذبها نتيجة عملها الدائم على طاقة الدينمو خلال التشغيل فهذا مؤشر على وجود خلل بالدينمو أو تلف أحد أجزائه الداخلية.

4- توقف عمل طرمبة المياه الخاصة بالتبريد والذي ينتج عنها ارتفاع درجة الحرارة.

5- ضعف وتوقف مروحة التبريد المتصلة بالراداتير نتيجة انخفاض جهد الكهرباء مما يعمل على ارتفاع درجة حرارة المحرك.

6- تصاعد الأبخرة من ردياتر السيارة.

7- سماع أصوات غريبة نتيجة تمدد حزام السربنتين مع التقدم في عمر السيارة وقد لا يقوم بإدارة بكرة المولد بشكل فعال، مما يؤدي إلى نقص الشحن، وهذا عادة ما ينتج عنه صوت صرير، ومن ناحية أخرى يمكن للمحامل الداخلية تبلى، مما تسبب في ضجيج الهدير أو طحن.

8- توقف السيارة فجأة أثناء القيادة، نتيجة احتياج المحرك إلى حقن الوقود بكمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، وبدون ذلك يتعطل المحرك بسرعة.

سيارات صيانة دورية دينمو سير دينمو تلف سير الدينمو أهمية سير الدينمو

صيانة