الإثنين 30 يناير 2023 03:22 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

أسباب وجود فراغات في جنوط السيارات ومدى أهميتها

جنوط سيارات
جنوط سيارات

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن أهمية تفريغ جنوط السيارات، وما سبب وجوده من الأساس فمنذ القرن الماضي كان الناس يقومون بتفريغ العجلات الخشبية القديمة قبل تركيبها وأن هذه العادة منذ قديم الازل و ليست حديثة ولا احد يعلم ما أصلها وفي هذا السياق نطرح عليكم هذا الموضوع.

 

تفريغ جنوط السيارات يرجع لعدد من الأسباب، أهمها هو تقليل وزن العجلة فالمخترعين القدامى وجدوا أن استخدام عجلات خشبية مُسمطة كان يزيد من وزن العجلة الفعلي و هو ما يتعارض مع الجر لأنه كلما زاد الوزن زادت القوة المستخدمة في الجر.

 

فأصبحت الفائدة الوحيدة من فراغات جنوط السيارات هو تخفيف وزن السيارة مما يجعلها تسير بسلاسة أكثر، كما أن خفض وزن السيارة يقلل من إستهلاك الوقود بطبيعة الحال، وكذلك من أهم الفوائد لتلك الفراغات هي المساعدة على التهوية، حيث تسمح بتدفق الهواء لتبريد منظومة الفرامل التي ترتفع حرارتها بسبب الإحتكاك.

 

وتوجد فائدة أخرى لتلك الثقوب وهو ارتكاز الثقل على المحور، وتوزيع وزن العربة بالتساوي مع الحد الأدنى من وزن العجلة نفسها مما يجعلها تعمل بسهولة و تضبط المسار مما يدعم الإتزان بشكل كبير.

 

ووجد بعد ذلك خبراء السيارات أن تلك الثقوب والفراغات في جنوط السيارات لها العديد من الفوائد بخلاف تقليل الوزن، وهو دور الفراغات الفعال في نظام تعليق السيارة، حيث يعمل على الثبات والتوازن بهيكل السيارة، والمحافظة على استقرار السيارة في القيادة على الطرقات والمنعطفات الحادة مما يجعلها اقل عرضة للإنقلاب.

جنوط السيارات تفريغ فراغات صيانة جوود كار

صيانة