الخميس 25 أبريل 2024 07:47 صـ

جوود كار | Goud Car

ريفيوهات

أنواع فتيس السيارات.. مميزات وعيوب وطريقة عملها

أنواع فتيس السيارات
أنواع فتيس السيارات

تختلف أنواع وأشكال السيارات المطروحة في الأسواق الدولية والمحلية، وتنحصر أنواع ناقل الحركة ”الفتيس” إلي ستة أنواع تعمل كل منهم بطريقة مختلفة، والذي تعُد أولي أولويات المشتريين للسيارت، وذلك لتحديد كيفية قيادة السيارة، والذي يلجئ العديد لشراء السيارات ذات ناقل الحركة الأتوماتيك لسهولة استخدامة في المناطق المزدحمة. 

ناقل الحركة ”الفتيس” عبارة عن علبة التروس أو الجزء المسئول عن تبديل السرعات بالسيارة، ويتكون من عصا يدوية داخل السيارة ومتصل بصندوق التروس بالأسفل المتصل بالمحرك ويعمل على إعطاء عزم أكبر للسيارة في حالة زيادة السرعة أو العكس في حالة انخفاض السرعة.  

وظيفة الفتيس

تقوم علبة التروس بتغيير درجة سرعة السيارة وعزمها عن طريق مجموعة التروس ذات أحجام مختلفة، التي تتصل بشكل مباشر مع عمود ناقل الحركة ، ومتصل بالعجلات، لتحديد سرعة السيارة، وتختلف أنواع ناقل الحركة بالسيارات إلي ناقل حركة عادي ”مانيوال وأتوماتيك و cvt  وسيبترونيك وإيزي ترونيك والدفع الرباعي”.

الفتيس العادي أو المانيوال manual gearbox

تنقسم علبة التروس في الفتيس المانيوال إلى عمودين، هما عمود الإدارة وعمود الشجرة، حيث توجد التروس المتحركة في عمود الإدارة، والتروس الثابتة في عمود الشجرة، ويتحكم السائق في سرعة السيارة يدويا عن طريق تحريك عصا الفتيس لتبديل السرعات من خلال الضغط على الدبرياج.

ويعاني الكثير من مالكي السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي من التعب والإرهاق أثناء القيادة في المناطق المزدحمة، والذي يتميز بقلة معدل استهلاك الوقود، بالإضافة إلي تكاليف إصلاحه وصيانته البسيطة، والذي يمنح السيارة تسارع عالي وعزم قوي.

سرعات ناقل الحركة اليدوي

يحتوي ناقة الحركة اليدوي أو الجير العادي غالباً  على 5 سرعات أمامية، بالإضافة إلى غيار الرجوع للخلف.

الغيار الأول: يتم استخدامه لبدء حركة السيارة من وضعية الثبات.
الغيار الثاني: يتم استخدامه عندما تكون سرعة السيارة من 20 حتى 40 كيلومتر / ساعة.
الغيار الثالث: يتم استخدامه عندما تكون سرعة السيارة من 40 حتى 70 كيلومتر / ساعة.
الغيار الرابع: يتم استخدامه عندما تكون سرعة السيارة من 70 حتى 100 كيلومتر / ساعة.
الغيار الخامس: يتم استخدامه عندما تتجاوز سرعة السيارة 100 كيلومتر / ساعة.
غيار R: حرف R اختصار إلى Reverse، ويتم استخدام هذا الغيار عند الرجوع للخلف.الفتيس الأتوماتيك automatic gearbox

يتميز ناقل الحركة الأتوماتيك بأنه يعمل أوتوماتيكيا ولا يحتاج إلى الدبرياج أو دواسة الكلتش، ويعتبر من أفضل انواع الجير بوكس، ومتوفر في أغلب السيارات الحديثة، ويتسم بسهولة استخدامه ويتكون من 6 سرعات او اكثر، والذي يفضله الكثير، لأنه مريح جدا للسائق خاصة أثناء القيادة على الطرق المزدحمة أو الوعرة.

وعلى الرغم من أن ناقل السرعة الأتوماتيك مريح في القيادة، لكنه يستهلك الكثير من الوقود بالمقارنة مع ناقل الحركة المانيوال العادي بالإضافة لأن تكاليف إصلاحه وصيانته مرتفعة.

سرعات الفتيس الأتوماتيك

تشتمل علبة التروس الخارجية على 4 حروف تمثل الغيارات وتشمل ما يلي.
الغيار P: هو اختصار لكلمة Park ، أي وقوف السيارة تماما، ويتم تشغيل السيارة عندما تكون عصا السرعات على p
الغيار R: هو اختصار لكلمة Reverse ، يستخدم عند رجوع السيارة الى الخلف.
الغيار N: هو اختصار لكلمة Neutral ، يستخدم هذا الغيار عندما تكون السيارة في وضع محايد. بمعنى أن ناقل السرعة غير معشق، ويتم استخدام هذا الغيار عند التوقف المؤقت، كالوقوف على إشارات المرور وغير ذلك.
غيار D: هو اختصار لكلمة Drive ، أي حركة السيارة، وتتمثل وظيفة هذا الغيار في تبديل سرعات السيارة بشكل أتوماتيك.الفتيس السبترونيك stiptronic gear

يعتبر هذا النوع من أحدث انواع ناقل الحركة المستخدمة في السيارات، يتميز بالجمع بين الفتيس المانيوال والأتوماتيكي، ويتسمي السبترونيك بأنه يعمل بشكل إلكتروني ولا يحتاج دبرياج ويمكن للسائق استخدام الفتيس المانيوال أو الأتوماتيك حسب الحاجة عن طريق التبديل بينهما بشكل سهل ومريح وسريع.

سرعات السبترونيك

يعتبر الشكل الخارجي لعلبة الجير السبترونيك نفس شكل علبة الجير الأتوماتيك، ويتم استخدام عصا السرعات للتحكم في زيادة أو خفض السرعة عند استخدام ناقل السرعة اليدوي، ويوجد غيارين هما:
الغيار + : يقوم هذا الغيار بزيادة سرعة السيارة بداية من السرعة الأقل وصولا للسرعة الأعلى عند اللجوء لاستخدام الفتيس المانيوال.
الغيار – : يمثل خفض السرعات من السرعة الأعلى إلى السرعة الأقل، أي عكس طريقة عمل الغيار + .

إيزى ترونيك Easytronic

هو نموذج للفتيس اليدوي ”المانيوال” ولكن بصيغة مختلفة ومطورة دون استخدام الدبرياج ويوجد به ديسك وأسطوانة مثل الفتيس المانيوال لكن الفرق بينهم أنه يمكنك نقل العصا لتزويد السرعات بدون دبرياج ويجعلك تتحكم في سرعة السيارة ويتواجد فيه خيارات “+” أو “-”، بالإضافة إلى “P”و”N” و”R”.

سرعات الفتيس الإيزى ترونيك

غيار الـ N يستخدم هذا الغيار عندما تكون السيارة في وضع الوقوف أو الأنتظار
وضع الـ R يستخدم هذا الغيار للرجوع للخلف 
( + ) يقوم هذا الغيار بزيادة سرعة السيارة بداية من السرعة الأقل وصولا للسرعة 
( – ) يمثل خفض السرعات من السرعة الأعلى إلى السرعة الأقل

فتيس الـ”cvt”

يعُد فتيس cvt الأقرب نوعًا ما إلى الفتيس الاوتوماتيك إلا أنه مختلف في تكوينه وأجزاءه الداخلية، حيث أنه لا يتضمن في أجزائه على تروس لعمله علي بكرتين مخروطتين متقابلين، موصولتين بسير مطاطي أو معدني، ويتشابه في طريقة عمله بالدراجة الهوائية إلا أن الاختلاف هو استبدال مجموعة البكرات ببكرة واحدة مخروطية يتغير قطرها حسب موقع الحزام الناقل، ما ينتج عنه سرعات كبيرة فلا تحتاج لتغيير السرعات.

مميزات الفتيس الـ cvt

يتميز الفتيس الـ cvt بعدة اشياء اهمها قدرتة الكبيرة على توفير الوقود فهو لا يحتاج لعدد كبير من دورات المحرك وهو ما يعطي الراكب إحساسا بالراحة وهدوء صوت المحرك، بقاء زيت الفتيس به فترة أكبر، تقليل الهدر الكبير في الطاقة التي تضيع في الفتيس الأوتوماتيكي التقليدي نتيجة نقل الحركة بين الكلتشات وضياع الطاقة في الجزء الهيدروليكي، بالإضافة إلى حجمة الصغير ووزنة الخفيف مما يساعد السيارة في توفير الوقود .

عيوب الفتيس الـ cvt

تتلخص عيوب الفتيس الـ cvt في صعوبة إصلاحه لأنه معقد من الداخل نوعا ما،  و من الوارد ان يتعرض للأعطال بنسبة أكبر من الفتيس اليدوي والأوتوماتيكي و يحتاج لنوع معين من الزيوت وليس زيت الفتيس التقليدي بالإضافة إلى أن عزمه قد يكون ضعيفًا أحيانًا كونه يستخدم سير وليس تروس كالفتيس العادي مما يجعلك تشعر بضعف العزم نوعا ما خصوصا في الطلعة الاولى.

فتيس الدفع الرباعي 

يتواجد هذا الفتيس في سيارات الدفع الرباعي فقط، ويمكن استخدامه عند الاحتياج، فهو يمكنك من السير بالسيارة مستخدما الأربع عجلات وفي الغالب يحتاجه السائقون في المناطق الوعرة والتضاريس الصعبة.
 

SsangYongEgypt
ناقل الحركة كيفية قيادة السيارة وظيفة الفتيس الفتيس الفتيس المانيوال سرعات ناقل الحركة اليدوي الفتيس العادي ناقل السرعة الاتوماتيك الفتيس السبترونيك

ريفيوهات