الأحد 29 يناير 2023 03:37 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

خطوات تنظيف فلتر تكييف السيارة لتجنب أعطال الصيف والوقاية من أمراض الرئة

فلتر تكييف السيارة
فلتر تكييف السيارة

يعاني الكثير من السائقين من ضعف أداء تكييف السيارة خلال فترات الصيف فضلاً من وجود إنبعاثات وروائح كريهة منبعثة من فتحات التكييف والتي يتسبب بها إنسداد فلتر التكييف.

ويعُد تنظيف فلتر مكيف سيارتك من الخطوات الأولى للحفاظ على نظافة مقصورة السيارة فضلاً من الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، والذي قد يتسبب في الحساسية لدى بعض الأشخاص، والشعور بالراحة أثناء قيادة السيارة، وتنظيفه للحصول على جو خالٍ من الأتربة.

أهمية فلتر مكيف السيارة

يساعد فلتر مكيف السيارة على إزالة الاتربة والأدخنة وحبوب اللقاح المنتشرة بالهواء خاصة مع دخول فصل الربيع والصيف، وقد يؤدي ذلك لتراكم الأتربة على الفلتر مما يؤدي إلي انسدادها والتأثير على عمل التكييف بصورة عامة يؤدي إلى ضعف المكيف تدرجياً حتى التوقف التام نتيجة عدم قدرة الهواء المرور من الفلتر المسدود، وعليك العمل علي تنظيف الفلتر جيدا أو تغييره بأخر جديد ضمان لسلامة عمل المكيف بأداء جيد.

أعراض انسداد فلتر مكيف السيارة:

1-ضعف تدفق الهواء من المكيف، إلى انخفاض كفاءة المحرك واستهلاك أعلى للوقود بالسيارة.

2- فلتر المكيف المسدود يؤدي إلي انخفاض الطاقة اللازمة للسيارة عند تشغيل المكيف.

3- إذا كنت تعاني من الحساسية فستلاحظ عند تشغيل المكيف إصابتك بنوبات من العطس المتكررة الناتجة عن الغبار المتراكم بالفلتر الخاص بالمكيف.

طريقة تنظيف فلتر مكيف السيارة

إزالة الغطاء الخاص بمكيف السيارة وقم بسحب الفلتر برفق، وغالباً ما يتواجد تحت التابلوه.

إستخدام المكنسة الكهربائية في شفط الغبار على أن يكون خارج السيارة.

إحضار وعاء ممتلئ بالماء الدافئ ممزوج بالمنظفات.
قم بغسيل الفلتر بشكل جيد بالماء والمنظفات. 

إستخدام فرشاة لتنظيف الفلتر وتجنب الأدوات قاسية حتى لا يصاب الفلتر بالتلف.

بعد إخراج الفلتر من الخليط قم بغسله بالماء النظيف.

وضع الفلتر في مزيج من الماء والخل للتخلص من البكتيريا و قم بشطفه بالماء الفاتر.

قم بتجفيف الفلتر جيدا قبل أن تعيد تركيبه مرة أخرى.

لماذا يجب أن تنظف أو تغيير فلتر مكيف سيارتك؟ 

1- يساعد فلتر التكييف على حجب الأتربة والشوائب الموجودة بالهواء لذا يتعرض تراكمها على الفلتر وانتشارها بمقصورة السيارة، مما يعرض السائقين إلي مسببات الحساسية والمشكلات بالجهاز التنفسي الناتجة عن تجمع الغبار، كما أن تنظيفه يساعد على التخلص من البكتيريا المضرة بالصحة.

2- قد يتسبب الفلتر الممتلئ بالأتربة في وجود أتربة ضبابية متناثرة بمقصورة السيارة أثناء القيادة عن تشغيل المكيف، حيث إنه يتسبب في عدم نقاء الهواء الموجود داخل السيارة.

3- عدم تنظيف فلتر المكيف قد يتسبب في وجود رائحة كريهه وغير جيدة داخل السيارة مما يشعرك بعدم الراحة والإنزعاج.

كيف تحسن كفاءة تكييف سيارتك:

يجب تنظيف فلتر هواء التكييف أو تغييره أن لزم الأمر.

قبل تشغيل المكيف ببداية اليوم يفضل فتح جميع نوافذ السيارة أو حتى فتح أبوابها، لفترة قليلة للتخلص من الهواء الساخن داخل السيارة.

يفضل ترك النوافذ لأسفل قليلاً في الأيام الحارة للحد من تراكم الحرارة داخل السيارة، حيث يعمل التكييف عن طريق إزالة الحرارة، وبالتالي فإن برودة الداخل ستجعل التكييف يعمل بشكل أسهل وأسرع.

لتبريد السيارة بعد إيقافها تحت أشعة الشمس، قم بالقيادة والنوافذ مفتوحة لعدة دقائق، حيث يعمل هذا على طرد الهواء الحار مما سيسمح لتكييف الهواء بتبريد المقصورة بسرعة أكبر.

يجب أن يتم تشغيل التكييف طوال العام على فترات متصلة على سبيل التجربة خاصة وأن عدم تشغيله لمدة طويلة يؤثر على غاز الفريون به ولا يجعله يعمل بكفاءة، فتشغيل التكييف خلال الشتاء لمدة قصيرة ولو لمرة واحدة أسبوعياً سوف يطيل من كفاءة غازات التبريد داخل تكييف السيارة.

الحفاظ على الصيانة الدورية لتكييف سيارتك، و فحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دوري.

الحرص على ”ركن” سيارتك في مكان بعيد عن الشمس لحماية التكييف، فكلما إستطعت حجب أشعة الشمس كلما كانت الحرارة والسخونة داخل السيارة أقل وتقليل عمل ”الكمبروسر” الخاص بالتكييف للحفاظ على عمره الإفتراضي.

يجب تشخيص ومعالجة مشاكل وأعطال تكييف السيارة من خلال مراكز الخدمة المعتمدة حسب نوع سيارتك، حتى يتم إستخدام الأدوات المناسبة عن طريق المختصين.

يفضل إخلاء المناطق الواقعة تحت مقاعد السيارة الأمامية للسماح للهواء بالدوران في كل إنحاء السيارة.

 الإستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن الخاصة بالتكييف، فعند إستخدام التكييف الدافيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي، أما بالنسبة للهواء البارد وتستخدم الفتحات الوسطي العليا للركاب الجالسين فى المقاعد الخلفية، أما ركاب المقاعد الأمامية فعليهم إستخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.

مراعاة تنظيف المقصورة الداخلية للسيارة من الأتربة، حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدائر لتجنب إعادة دفعه من فتحات التهوية.

يلعب الردياتير دورًا هامًا في عملية التبريد لأن غاز الفريون يمر بداخله لتبريد السيارة، لذلك ينصح بتنظيف بإستمرار للحفاظ عليه من الأتربة والرواسب.

سيارات الحساسية محركات تكييف السيارة تكييف صيانة دورية تنظيف تكييف السيارة تنظيف السيارة مكيف السيارة فلتر المكيف فلتر التكييف

صيانة