الأربعاء 29 مايو 2024 12:42 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

شمعة الاحتراق ”البوجيه”.. حالات التلف وأضرار عدم تغييره

شمعة الاحتراق أو البوجيه
شمعة الاحتراق أو البوجيه

شمعة الاحتراق أو ”البيجوهات” عبارة عن جهاز كهربائي يقوم بتحويل الكهرباء إلي شرارة لتساعد على إشتعال الوقود، وهي من الأجزاء الهامة لعمل المحرك بشكل سليم، لاتمام عملية الاحتراق داخل محركات السيارات.

ومع مرور الوقت والإستخدام تتلف البوجيهات أو شمعات الاحتراق، وهو أمر طبيعي ودائم الحدوث، لذا ينبغي إتباع تعليمات الشركة المنتجة، بتغيير الشمعات بمسافات تتراوح بين 20 و100 ألف كيلو متر حتى لا تتسبب في أي مشاكل تتعلق بقدرة عمل المحرك.

ويتم التعرف على تلف شمعات الإشعال من خلال ملاحظة بعض العلامات، منها سماع صوت كركرة بالمحرك، وعدم قدرته على إعطاء معدلات الأداء المعتادة، مع زيادة استهلاك الوقود، أو توقف المحرك أثناء السير تماما، وذلك نتيجة لعدم قدرة شمعات الإشعال على إحداث الشرر، وهو ما ينتج عنه خلل في عمل المحرك.

كما يمكن ملاحظة تلف شمعات الإشعال عن طريق وجود خلل بالعادم أو ظهور بيان تحذيري في وحدة التحكم، وفي العديد من الموديلات قد تشير إضاءة مصباح تحذير المحرك أثناء السير إلى وجود خلل في شمعات الإشعال.

مشكلات تتسبب في تلف البوجيهات

تسريب الزيت الداخلي

يتم إكتشاف هذا التسريب عند تغيير شمعات الاحتراق حيث ستجد رأس الشمعة ممتلئا بالزيت أو عليها آثار الزيت و السبب في التسريب الداخلي يعود إلى تلف شنبر الزيت، وأحيانا يكون بسبب تعرض مطاط البلوف إلى التلف، وفي هذه الحالة يجب تغيير المطاط أو الشنبر حسب أيهما سبب المشكلة، ومن أعراض تلفهم تناقص مستوى زيت المحرك، وخروج دخان أزرق من العادم، ووجود الزيت على شمعات الاحتراق من الداخل.

التسريب الخارجي

يمكن التعرف على التسريب الخارجي عن طريق فك أسلاك البوجيهات فإذا وجدت آثار زيت من الخارج أي بالجزء الخارجى من المحرك، فهذا يدل على وجود تسريب من غطاء التاكيهات، وعند اكتشاف تسريب من غطاء التاكيهات يجب فك الغطاء وتنظيفه جيدًا وتغيير جوان آخر للغطاء حتى لا يسرب الزيت مرة أخرى لأن تجاهل الإصلاح يسبب العديد من المشاكل داخل المحرك.

مشكلات عدم تغيير البوجيهات أو شمعات الاحتراق

 ضعف في سحب السيارة

واحدة من العلامات الشائع حدوثها ومن المؤشرات الهامة، لأن تعطل إحدى شمعات الاحتراق السيارة والذي يؤثرعلي عزم المحرك، خاصة عند بلوغ السيارة لمرتفع يتطلب عزما قويا، فضلاً من سماع صوت تصفيق بالمحرك أو فصل نهائي الشمعة مما يعطل عمل المحرك.

 إستهلاك كمية وقود كبيرة ”بتاكل بنزين”

عند ملاحظة استخدام السيارة لكمية كبيرة من الوقود غير المعتادة، فمن الضروري الكشف على شمعات الاحتراق الخاصة بسيارتك ”البوجيهات”، والذي ينتج من زيادة نسبة احتراق الوقود بكمية كبيرة نسبيًا عن المعتاد، بجانب الكشف على فلتر البنزين والكشف عليه.

 تقطيع أثناء الدوران

تعد هذه العلامة من العلامات البارزة أيضًا، والتي تدل على تلف البوجيهات، وذلك لوجود نقص في إشارات البدء، من خلال عدم قدرة البوجيهات علي توفير الشعلة المناسبة لإتمام عملية الاحتراق خلال عملية التشغيل.

SsangYongEgypt
سيارات محركات محرك السيارة شمعة الاحتراق بوجيه

صيانة