الجمعة 3 فبراير 2023 09:52 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

صيانة على السريع.. أنواع زيت المحرك ومعرفة الرموز والأرقام على العبوات

زيت المحرك_أرشيفية
زيت المحرك_أرشيفية

يعد محرك السيارة أحد أهم الأجزاء المكونة لها، ويشتمل على كامل العملية الديناميكية لحركة المركبة، ومن ضمن الأجزاء التي يجب الإهتمام بها، والحفاظ عليها، وإختيار الأفضل دائماً للحفاظ أجزاء «الموتور» وسير العملية الديناميكية للمحرك بشكل أفضل، يأتي «زيت المحرك».

زيت المحرك.. أحد الأجزاء الهامة داخل «الموتور»، وله دور هام جدًا في سير العملية الديناميكية للسيارة وإتمامها، حيث يؤدى اختيار الزيت غير المناسب، إلى تلفيات كبيرة بالمحرك.

وفي هذا الصدد قال المهندس محمد عبدالصمد، خبير السيارات، أن هناك عدة أنواع لزيت المحرك، الذي يختلف مع اختلاف نوع والسيارة بين ملاكي أو نقل، وفي فئة الملاكي يختلف الزيت داخل السيارات السيدان عن سيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الـSUV.

وكشف عن أنواع الزيت الخاص بالمحرك كما يلي:

- التخليقية «الصناعية»: وتتميز تلك الزيوت، بكونها تحتوي نسبة من زيت معدني طبيعي كأساس لها، ويتم تصميمها معدني كأساس لها، وقد تم تصميمها كيميائيا، وإضافة بعض المواد للزيت المعدني لتحسين خصائصه؛ حيث يتم إنتاجها بواسطة عمليات التكرير المتطورة وذات جودة ونقاء أعلى من الزيوت المعدنية التقليدية.

- الطبيعية «المعدنية»، تلك الزيوت التي يتم الحصول عليها من الطبيعية (مصدره النفط الخام).

- الزيوت شبه التخليقية، تلك الزيوت التي تتكون داخل المعامل الكميائية، وتكون خليطاً من الزيوت المعدنية بما نسبته 70%، والزيوت الصناعية بما نسبته 30%.

وأضاف عبدالصمد خلال حديثه، أن هناك عدد من الرموز والأرقام موجوده على العبوة الخاصة بـ«زيت المحرك»، التي تشير على سبيل المثال مثل هذا الرمز (5W-30) أو (10W-40) مع إختلاف الأرقام، حيث يرمز حرف الـW إلى فصل الشتاء، في حين يدل الرقم المتواجد في ناحية اليسار على أدنى درجة حرارة يمكن للزيت أن يعمل عندها ومن دون أن يتجمد، أما الرقم المتواجد في ناحية اليمين فيشير إلى درجة الحرارة المرتفعة التي يستطيع الزيت أن يتحملها ومن دون أن يفقد لزوجته المطلوبة، وتمثل هذه الرموز والأرقام إلى نتيجة التجارب التي أجراها معهد «SAE» على الزيت الموجود في العلبة.

زيت المحرك خبير سيارات صيانة على السريع اخبار السيارات مبيعات السيارات سوق السيارات

صيانة