الأحد 29 يناير 2023 03:02 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

إحذر شكمان السيارة يتسبب في ضعف السحب والعطل المفاجئ

شكمان السيارة
شكمان السيارة

يعُد شكمان السيارة المنفذ الوحيد لخروج العادم الناتج من إحتراق الوقود داخل المحرك، فضلاً من خفض صوت المحرك ويصاب الشكمان في بعض الأحيان بإنسداد نتيجة لتراكم الكربون الأسود داخل وخارج الشكمان مع مرور الوقت.

يعمل الشكمان على سحب نواتج العادم وإخراجها، كما يقوم بتبريد العادم والحد من صوته، والعمل على معالجة الإنبعاثات الضارة التي تخرج من المحرك قبل خروجها للهواء وتقليل الضغط العكسى للحصول على أعلى أداء للموتور وحماية الصمامات ومنع دخول دخان العادم إلى كابينة السيارة.

يتكون الشكمان من غرف تجميع غازات العادم من السلندرات (فرن الشكمان) المصنعة من حديد الزهر وموصله بالشكمان المصنع من الصاج، ويتكون من ماسورة وعلبة الشكمان الامامية، وماسورة علبة شكمان متوسطة، وماسورة وعلبة شكمان خلفية، وفى السيارات الحديثة يتم إضافة المحول الحفاز ثلاثى الإتجاهات ويتم وضعه قبل علبة الشكمان الأمامية ويحتاج لعملية تنظيف بمعدل كل 150 ألف كيلو متر تقريباً.

ويعتمد وضع نظام العادم للسيارة وفق حجم المحرك، وغالباً السيارات التي تعتمد على أربع إسطوانات فقط يكون لديها نظام عادم واحد ويكون في الغالب لديه مخرج عادم واحد خلف السيارة.

كما أن السيارات التي يتكون محركها من 6 أسطوانات أو ثمانية أو السيارات المزودة بتيربو يكون لها في الغالب نظام عادم مزدوج  في كل جهة من محرك السيارة، وذلك للإستفادة من الضغط الخارج من المحرك لكل جانب لتسهيل خروج العادم، لما له قدرة علي تحسين أداء محرك السيارة.

مشكلة شكمان السيارة وأعراض إنسداده:

وجود اهتزاز في السيارة ناتج من المحرك وتوقف مفاجئ للمحرك أثناء التشغيل.
بطء شديد في التسارع وضعف العزم.

ظهور رائحة العادم في السيارة من الداخل لأن العادم يبحث عن أي منفذ آخر للهروب.

إستهلاك أعلي للبنزين نتيجة للضغط بنسبة أكبر على دواسة الوقود لعدم وجود عزم في المحرك.

عند ظهور أي من هذه العلامات يجب عليك التوجه لفني، لفحص السيارة والشكمان والوقوف على الحالة الفنية لها، لتتجنب إصابتها بأعطال أو مضاعفات.

خطوات غسيل شكمان السيارة:

إحضر الأدوات اللازمة لتنظيف وغسل العادم، وهي قفازات جلدية، فرشاة تنظيف الإطارات، فوطة غسيل الإطارات، صابون تنظيف الإطارات، سلك مواعين ملمع معادن.

رش شكمان السيارة بالماء لإزالة الرواسب العالقة من الكربون والأوساخ العالقة، ثم بعد ذلك يتم مزج الماء بصابون الإطارات ، ورشه على العادم من الداخل والخارج، مع التنظيف بالفرشاة، ثم تركه دقائق ليجف.

قم بغسل الشكمان مع اتخاذ الحذر من تسرب المياه إلى الداخل ثم يعاد بعد ذلك رشه مرة أخرى بصابون التنظيف ثم فركه من الداخل والخارج بالسلك الخشن.

رش الشكمان بالماء ثم أتركه حتى يجف تمامًا، ثم بعد ذلك يتم مرحلة التلميع عن طريق وضع كمية من ملمع الصلب على فوطة غسيل الإطارات، ويتم فركها بشكل كامل على العادم من الداخل والخارج لضمان أفضل نظافة.

سيارات المحرك شكمان صوت الشكمان شكمان السيارة

صيانة