الخميس 25 أبريل 2024 07:22 صـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

إهتزاز سيارتك أثناء القيادة.. السبب وطرق الصيانة

اهتزاز السيارة أثناء القيادة
اهتزاز السيارة أثناء القيادة

مع مرور الوقت والاستخدام تتعرض السيارات لبعض الأعطال والمشاكل، ويعُد اهتزاز السيارة خلال القيادة وعدم السير بطريقة مستقيمة على الطرق من أهم المشكلات التي تواجه السائقين وأكثرهم خطورة على أرواح كل من بداخل السيارة أو السيارات المحيطة بها.

مشاكل الفرامل

ينتج إهتزاز السيارة أيضاً في حال تلف قرص الفرامل ”الطنبورة” وتعرضها للإعوجاج أو الميل أو تآكلها أو حدوث تلف فى  فحمات الفرامل ”التيل”، ويمكن ملاحظة تلفهم من خلال وجود إهتزاز قوي للسيارة على السرعات العالية وإهتزاز قوي مع الفرامل وعدم ثبات دواسة الفرامل خلال الضغط عليها.

المحرك

يولد المحرك الطاقة اللازمة لدفع السيارة من خلال الاعتماد على تحويل الوقود المصحوب بالهواء إلي طاقة حركية بغرفة الاحتراق، وفي حال إختلال أحد هذه العناصر فإنها تؤدى إلى اهتزاز السيارة، وهناك عوامل عديدة أيضا تؤثر في عملية احتراق الهواء والوقود داخل المحرك تسبب هذه المشكلة، ومنها حدوث اتساخ فلتر الهواء أو إنسداد فلتر الوقود أو حدوث تلف فى شمعات الإحتراق.

عمود الكردان

يتسبب حدوث أي التواء في عمود الكردان في عدم اتزان الحركة المنقولة من المحرك إلى العجلات، وبناء على ذلك  اهتزاز السيارة  أثناء حركتها، وقد يحدث الالتواء بسبب تصادم السيارة في جسم صلب، كما أن تلف الغطاء المطاطي الموجود على رأس عمود الكردان قد يؤدي بالضرورة إلى إهتزاز السيارة.

العجلات

تمثل مشكلة عدم الاتزان بين الإطارات أو اختلاف الزوايا بين الإطارات من العوامل المهمة  التي تسبب اهتزاز السيارة على السرعات العالية.

يمكن حل مشكلة الإطارات من خلال ضبط زوايا الإطارات والترصيص بمراكز الصيانة المختصة أو بمحطات الوقود.

الإطارات

تتعرض السيارة للإهتزاز فى بعض الوقت نتيجة حدوث تلف الإطارات أو إنتهاء عمرها الافتراضي أو لوجود التواءات بها أيضا، ويعتبر التمزق في سطح الإطار المطاطي من أهم مسببات إهتزاز السيارات كذلك.

العفشة

تعُد المشكلات أو تلف أي جزء بسيط بعفشة السيارة تؤدي إلي الاهتزاز أثناء السير علي الطرق وخاصة الطرق الغير ممهدة وتضم:

علبة الدريكسيون

أي خلل بعلبة الدريكسيون ”بوش” من خلال عجلة القيادة أو الطارة ستشعر بوجود اهتزاز قوي خلال السير على طرق غير ممهدة، وعليك التوجه إلي مركز صيانة متخصص لتغيير العلبة.

عمود الصليبة

هو عبارة عن العامود الناقل للحركة من الطارة للإسكاترة، ويلاحظ تلفها عند وجود اهتزاز ”بوش” وصوت نقرة بسيطة خلال تحريك عجلة القيادة. 

المقص

عبارة عن عامود يحتوي بآخره علي جلبة ”كاوتش” وفي أوله جلبة أخرى، والمسئولة عن فصل الصدمات بين أعضاء السيارة السفلي، ويمكن ملاحظة تلف المقصات من خلال سماع صوت خبط عند السير على المطبات والأراضي الغير ممهدة، فضلاً من عدم ثبات السيارة بالإتجاهات ”عوم”.

كاوتشة الميزان

وهي التي تعمل على الفصل بين أجزاء العفشة، ويمكن ملاحظة تلفها الشعور بخفة حركة السيارة على السرعات وخاصة مع مطبات الهواء.

المساعد

يعتبر من أهم المكونات الأساسية فى العفشة لأنها تعمل على إتزان السيارة خلال السير بالمنحنيات والملفات، كما يعمل على إمتصاص الصدمات الناتجة من المطبات والسير على الأراضي الغير ممهدة. 

SsangYongEgypt
اعطال السيارات سيارات الاعطال المفاجئة الضغط على الفرامل اهتزاز السيارة

صيانة