الجمعة 3 فبراير 2023 10:10 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة.. أسباب تعطل تكييف السيارة وطرق تفاديها

تكيف السيارة_أرشيفية
تكيف السيارة_أرشيفية

تتكون السيارة من الكثير من الأجزاء الهامة التي تدخل منها في العملية الديناميكية لسير المركبة، وأخرى ترفيهية، ويجب على قائد السيارة عمل الصيانات الدورية الخاصة بكافة الأجزاء للحفاظ على المركبة، ويُعد مكيف الهواء في السيارة من أهم الأجزاء التي يجري استخدامها في فصل الصيف بشكل دائم، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وتتسبب العديد من الأمور في أعطال داخل للمكيف.

وخلال السطور التالية نرصد لكم أجزاء مكيف السيارة ووظائفها، وأهم الأعطال التي تصيب المكيف، وكيفية معرفة أسبابها وإصلاحها.

وفي هذا الصدد، قال المهندس محمد عبد الصمد خبير السيارات، إن كثيرًا من قائدي المركبات لا يدركون أهمية جهاز تكييف الهواء داخل السيارة إلا عندما يتعطل عن العمل، لذا يجب الحفاظ على الجهاز وعمل الصيانات الدورية بشكل دائم.

أجزاء مكيف السيارة

وأشار إلى أن جهاز مكيف السيارة يتكون من العديد من الأجزاء هي (الضاغط، ويعمل على سحب الغاز من قسم التبريد وتحديداً المبخر، ومن ثم ضغطه؛ والمكثف عبارة عن قطعة تقع في مقدمة السيارة من الردياتير، ويقوم بالتخلّص من الحرارة الموجودة في قسم التبريد ويحولها إلى مادة سائلة ذات ضغط عالي).

ولفت إلى أن الأجزاء السابقة يضاف إليها خزان السائل، ووظيفته تخزين المواد السائلة وتجفيفها بنفس اللحظة، كما يعمل على تنقيتها من الأوساخ والشوائب الموجودة بداخلها؛ وأيضًا جهاز التمدد والذي يعمل على تنظيم كمية المركب التي ستمر من قسم التبريد إلى المبخر؛ والمبخر ووظيفته تبادل الحرارة التي تحدث بينه وبين تيارات الهواء التي تمر من فوقه من خلال المروحة، عندما تتحوّل مادة المركب من الحالة السائلة إلى الغازية.

أسباب تعطل مكيف الهواء

وأضاف «عبد الصمد»، أن هناك العديد من الأسباب التي تأتي وراء تعطل جهاز التكييف داخل السيارة، ومنها ضعف الكومبروسر أو انتهاء عمره الافتراضي، وعدم توفر الغازات الخاصة لعمل المكيف بالكمية المناسبة ومن بينها «غاز الفريون»، وعند تسرب الغاز تقل كميته داخل المكيف، يتسبب الأمر في ضعف إمكانية الجهاز وأداء العمل داخل السيارة؛ بالإضافة إلى تراكم الأوساخ والأتربة حول منطقة المبخر، والتي تتسبب في ضعف أداء الجهاز، وأيضًا من الأسباب وراء ضعف مكيف السيارة عدم كفاءة ضاغط الفريون في نظام التكييف، لافتًا إلى أن تعطل جهاز المكيف يمكن أن يكون نابعا من أبواب منافذ التهوية.

عمل الصيانات الدورية للجهاز

وأكد «عبد الصمد» أنه من ضمن الإجراءات التي يجب اتباعها للحفاظ على مكيف السيارة، إجراء الصيانة الدورية مع تغيير الفلتر باستمرار؛ وأيضًا ضبط الفريون وتزويده وفحص صمامات وأنابيب الفريون للتأكد من سلامتها؛ بالإضافة إلى تهوية السيارة جيدا قبل القيادة.

ومن ضمن الإجراءات المتبعة قبل تشغيل المكيف، غلق الأبواب وفتح زجاج السيارة للنصف وتشغيل التكييف لطرد الهواء الساخن، ثم تشغل التكييف بدرجته المعتادة قبل التحرك بالسيارة؛ وأيضًا يجب إيقاف السيارة في أماكن الظل وإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة.

تكيف السيارة اخبار السيارات صيانة السيارات مبيعات السيارات سوق السيارات سيارات

صيانة