الخميس 2 فبراير 2023 10:46 مـ

جوود كار | Goud Car

صيانة

لتجنب أعطال الصيف.. أسباب وأضرار نقص مياه ريداتير السيارة

منظومة تبريد السيارة أو الريداتير
منظومة تبريد السيارة أو الريداتير

تزداد خلال فصل الصيف أعطال محركات السيارات وخاصة حالات نقصان المياه فى الريداتير فى السيارة مقارنة بفصل الشتاء التي من الممكن ان تبقى لمدة أطول فى السيارات بسبب إرتفاع درجة حرارة الطقس.

وتعد منظومة التبريد ”الريداتير” الموجودة داخل محرك السيارة واحدة من أهم الأنظمة المهمة والفعالة داخل المحرك، والتي تعمل علي خفض درجة حرارة الخاصة للمحرك من خلال قنوات تلتف غرف الإحتراق داخل المحرك والمساعدة في الحفاظ عليه وتقليل تعرضه للتلف.

وتتكون منظومة التبريد داخل السيارات من علبة معدنية كبيرة مصحوبة بمروحة وتتكون تلك العلبة من عدة أجزاء، ويمر بداخلها أنابيب صغيرة رفيعة مصنوعة من مادة غير معدنية ويجرى داخلها ماء مخصص للتبريد، حيث يصل هذا الماء البارد للمحرك لتتم عملية تبريد المحرك وبالعكس يرجع الماء الساخن من المحرك إلى الريداتير مرة أخرى لتتم عملية التبريد مرة أخرى.

ويعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد فى التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك فى درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 70: 90 درجة مئوية، حيث إن تشغيل المحرك فى درجة حرارة مرتفعة يسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه وتشغيله فى درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته.

أضرار نقص مياه الريداتير

أبرز النتائج المترتبة على نقص المياه داخل المحرك، هي سخونة زيت المحرك، الذي ينتج عنه ما يعرف بـ”جوان وش السلندر” ثم تلف “وش السلندر” وأخيراً قد يؤدي إلى تلف المحرك كاملاً.

أسباب نقص مياه الريداتير

ينتج نقص المياه داخل نظام التبريد ”الريداتير” الخاص بالمحرك إلى وجود عطل في منظم الحرارة الموجود بالسيارة، أو عطل فى مضخة الماء المسؤولة عن تبريد المحرك، أو خلل بالمروحة المسؤولة عن تبريد السيارة، ويمكن أن يكون السبب استخدام المكيف بكثرة، الأمر الذي يتسبب في إستهلاك كمية كبيرة من الماء فتؤدي إلى نقص كميه الماء داخل الردياتير.

طريق إضافة المياه إلي الردياتير يتم تزويد المياه فى الريداتير قبل تشغيل المحرك او يكون بارداً تماماً وهذا هو أفضل وقت لضبط وقياس مستوى المياه داخل السيارة.

تزويد المياه فى الريداتير والمحرك ساخن وفى هذه الحالة فلابد من اطفاء السيارة قليلا حتى تهدأ ثم بعد ذلك تدويرها مرة اخرى ووضع المياه حتى لا تتسبب فى ضرر المحرك أو وش سلندر.

إذا تعرض المحرك إلى ارتفاع درجة الحرارة حتي الغليان لابد من عدم فتح غطاء قربت المياه حتى هدوء السيارة مع قطعة قماش على اليد حتى لا تتعرض للحرق ثم بعد ذلك فتح الغطاء تدريجياً لتفريغ ضغط الهواء المتواجد بداخلها وفى حالة وصول الموتور لمرحلة التبريد الكامل من الممكن وضع المياه دون تشغيل المحرك ثم سحب الهواء المتواجد بداخل القربة.

أنواع المياه المستخدمة لوحدة التبريد

المياه العادية

يعتمد عدد كبير من سائقي السيارات على المياه العادية لتزويد ماء الريداتير، الأمر الذي يسبب أضرار جسيمة لاحتواء المياه العادية على كمية كبيرة من الأملاح، التي تترسب بدورها على جدران الريداتير، وهو ما يؤدي تآكله واتلافه، بالإضافة إلى أن الماء العادي يتفاعل مع الحديد المكون للريداتير فور تعرضه لدرجة حرارة عالية، ويؤدى ذلك إلى صدأ المبرد وتلفه مع الوقت.

المياه الخضراء

تتميز المياه الخضراء بالعمل على خفض درجة حرارة المحرك بكفاءة، ويصل عمرها الإفتراضي إلى سنتين، إلا أن لها عيبا واحدا وهو احتواؤها على مادة السيليكا التي تجلب الضرر لبعض أجزاء منظومة التبريد مع مرور الوقت، ويميزها بعدم احتوائها علي الأملاح أو الشوائب عند مقارنتها بالمياه العادية، الأمر الذي يساهم بشكل أفضل في عمل الردياتير.

المياه الحمراء

تتشابه تلك المياه مع المياه الخضراء في العديد من الصفات، إلا أن الأولى تساهم بشكل أكبر في عمل الريداتير، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على مادة السيليكا الموجودة في المياه الخضراء، وتصل فترة عمرها الافتراضي إلى 5 سنوات.

سيارات صيانة المحرك صيانة دورية رداتير منظومة تبريد السيارة ريداتير

صيانة