الخميس 25 أبريل 2024 06:18 صـ

جوود كار | Goud Car

تكنولوجيا

سنة أولى قيادة.. وظائف نظام EGR وحساس TPS في السيارة

نظام EGR بالسياره
نظام EGR بالسياره

نظام الـ EGR في السيارة عبارة عن صمام لتدوير غازات العادم وظيفته هي تقليل الإنبعاثات التي تساهم في تلوث الجو ويعمل على بتخفيض درجة حرارة غرفة الإحتراق داخل المحرك.

يعمل صمام تدوير غازات العادم على تدوير جزء من غازات العادم مرة أخرى إلى غرفة الإحتراق في المحرك وبهذه العملية يتم تخفيض نسبة التلوث التي تخرج من السيارة ويعمل أيضاً على  لتخفيف من حرارة غرفة الإحتراق وذلك عن طريق تخفيض أو تقليل نسبة الإنضغاط في المحرك.

عمل نظام EGR داخل غرفة إحتراق المحرك

وعن طريق إضافة غازات العادم إلى غرفة الإحتراق حيث تعتبر الغازات مادة خاملة وغير فعالة و تكون غير قابلة للاشتعال يقوم ال EGR بإدخالها إلى غرفة الإحتراق و تكون حرارتها أقل من حرارة غرفة الإحتراق، وبما أن هذه الغازات لاتحترق ودرجة حرارتها أقل من درجة حرارة غرفة الإحتراق فستقوم بإمتصاص الحرارة.

حساس TPS وعلاقته بحاسوب السيارة

من الحساسات المهمه بالسياره مايعرف بحساس TPS ويقوم هذا الحساس بإرسال معلومات إلى كمبيوتر السيارة ليطلعه على مكان دواسة الوقود ومدى ضغط قدم السائق عليها، ومن خلال هذه المعلومات التي يعطيها الحساس الى حاسوب السيارة ، يستطيع هذا الحاسوب معرفة ما هي كمية الهواء والبنزين الضرورية كي تتمكن السيارة من التحرك بالسرعة المطلوبة، ومن ثم يقوم هذا الحساس بمنح القدرة على التي يحتاجها قائد السيارة الى المحرك وتنطلق السيارة بالسرعة المطلوبة.

وما هي العلامات التي تشير إلى تلف حساس TPS؟

من علامات تلف حساس TPS زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ حدوث تقطيع المحرك أثناء القيادة، فقدان عزم السيارة أثناء القيادة، زيادة إستهلاك الوقود، ظهور لمبة الفحص.

SsangYongEgypt
استهلاك الوقود القيادة حساس TPS زيادة استهلاك الوقود

تكنولوجيا