الأحد 29 يناير 2023 03:04 مـ

جوود كار | Goud Car

ريفيوهات

الفتيس المانيوال .. كيف يؤثر على إنخفاض عزم السيارة

الفتيس المانيوال
الفتيس المانيوال

يعاني جميع مالكي السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي ”المانيوال” من إنخفاض عزم السيارة خلال السير، نتيجة تاكل أسطوانة الدبرياج، الأمر الغير موجود بالسيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيك.

تعُد أسطوانة الدبرياج حلقة الوصل بين المحرك وعلبة التروس ”الفتيس” ، ومن الأجزاء القابلة للتآكل نتيجة إنتهاء العمر الإفتراضي لها، أو نتيجة لبعض عادات القيادة السيئة.

تعمل الأسطوانة علي فصل حركة المحرك عن ناقل الحركة (الفتيس) إلى أن يتم تعشيق التروس ثم إعادة الحركة مجدداً وبدء عمل المحرك وفقا للسرعة الجديدة، كما يعمل أيضاً على إمتصاص الصدمات الناتجة عن المحرك، وتوصيل العزم لناقل الحركة بطريقة سهلة دون إحتكاك بين الطرفين.

أعراض تلف أسطوانة الفتيس المانيوال:-

1- تغيير سرعة السيارة بدون سبب منطقي و من تلقاء نفسها.
2- وجود تسريب زيت أسفل السيارة من ناحية الفتيس.
3- بطئ ملحوظ في التسارع بالرغم من ضغطك بشدة علي دواسة البنزين.
4- صعوبة تحرك السيارة عند الإنطلاق.
5- إستهلاك بنزين أعلي من المعتاد.
6- توقف المحرك عن العمل عند رفع القدم من على دواسة الدبرياج.
7- إندفاع السيارة للأمام بشكل مفاجئأسباب تتلف الفتيس المانيوال.
 

1- الضغط بشكل دائم على دواسة الدبرياج حتى بعد سير السيارة يعد من الأخطاء التي تضر بأسطوانة الدبرياج، وهو ما يؤدي مع مرور الوقت لتلف الأسطوانة و الديسك الخاصين بالفتيس.
 

2- الإنطلاق بسرعة أو التفحيط بالسيارة يضر بشكل كبير بأسطوانة الدبرياج، كما أن بعض السائقين يعمد إلى تغيير السرعات بشكل سريع جدًا وهو ما يؤثر أيضًا بالسلب على الأسطوانة و الديسك الخاصين بالفتيس.
 

3- الضغط على دواسة الدبرياج في كل مرة يريد فيها الضغط على الفرامل، حيث أنه يجب عدم الضغط على دواسة الدبرياج إلا عندما تريد إيقاف السيارة بشكل نهائي و هو أمر يجهله الكثيرون.


4- الضغط المستمر على دواسة الدبرياج لفترات طويلة يلحق الضرر بأسطوانة الدبرياج للتحميل الزائد عليها، وكمثال على ذلك بعض السائقين عندما يتوقف في إشارات المرور يظل ضاغطاً على دواسة الدبرياج لفترة طويلة مما يتلف الاسطوانة و الديسك الخاصين بالفتيس.
 

سيارات الفتيس المانيوال صيانة دورية ديسك واسطوانة مانيوال اسطوانة الفتيس فتيس عادي

ريفيوهات