الجمعة 3 فبراير 2023 05:31 صـ

جوود كار | Goud Car

ريفيوهات

نظام حقن الوقود ”الكربراتير والإنجيكشن”.. مميزات وعيوب

محرك سيارة انجيكشن
محرك سيارة انجيكشن

يعلم جميع مالكي السيارات نوع حقن الوقود الخاص بسيارته، وغالباً يكون نظام الحقن التقليدي عبر الكربراتير في السيارات القديمة التي مر علي تصنيعها أكثر من 20 عام، والذي تطور لمواكبة التكنولوجيا الحديثة حتى ظهر نظام الحقن الحديث الإنجكشن.

وتختلف الأعطال والمشكلات لكل من نظامي حقن الوقود الكربراتير والإنجكشن.

نظام حقن الوقود التقليدي ”الكربراتير”

يعُد الكربراتير أول نظام لحقن وتغذية المحرك بالوقود، ويتكون غرفة الوقود و ”إبرة” الحقن، و صمام الإختناق، وأنبوب الخلط، حيث يعمل النظام بخلط الوقود بالهواء بطريقة مناسبة داخل المحرك، حيث ينتقل الوقود عبر رز دقيق الحجم لإتمام عملية الإحتراق.

غرفة العوامة
 
وهي غرفة يتواجد بها البنزين والتي ترتبط بوصلة من تانك الوقود مروراً بالطرمبة ثم إلى غرفة الإحتراق بالمحرك و يتم إغلاق هذه الغرفة بغطاء مثقب ليحدث معادلة بين الضغط الواقع بداخل الغرفة والضغط الخارجي لها، وتنقسم غرفة العوامة إلى قسمين.

العوامة والإبرة

تتكون العوامة من علبة بلاستيك او رقاقة من النحاس محكمة الغطاء لمنع تسرب الوقود بداخلها، والتي تهبط وترتفع حسب كمية الوقود الموجودة في الغرفة، أما صمام الإبرة الموجودة أعلى العوامة وتتحكم في فتح وغلق بوابة دخول الوقود، كما ان حركتها تتأثر بشكل مباشر بالعوامة حيث يعمل كلا منهما للحفاظ على مستوى الوقود في الغرفة والعمل علي ضخ الوقود لغرقة الإحتراق.

أنبوبة الخلط

وهي أنبوبة إسطوانية من المعدن تعمل كممر رئيسى للهواء والوقود، للدمج بينهما وضخه من خلال النافورة لغرفة الإحتراق.

مميزات الكربراتير

يعتبر من الأنظمة السهلة في التعامل، فهو غير معقد نهائياً لهذا يسهل تشخيص مشاكله وسبب تعطله، ويستطيع جميع الفنيين ضبطه، ويعمل الكربراتير مع أي نوع بنزين، فضلاً عن إنخفاض أسعار قطع الغيار الخاص به مقارنة بالإنجكشن.

عيوب الكربراتير

يصعب التحكم في نسبة الوقود المتجهه إلى غرفة الإحتراق داخل المحرك، كما يعيبه منظومة التسخين غير المحكمة لوجود ممرات هواء بداخل جسم الكربراتير.

نظام حقن الوقود الانجكشن

يعُد الإنجكشن نظام لحقن الوقود الأوتوماتيكي لغرفة الإحتراق بالمحرك من خلال الحساسات الإلكترونية التي تعمل على ضخ كمية مناسبة من الوقود إلى الرشاشات المسئولة عن ضخ الوقود.

كيف يعمل الانجكشن

يبدأ نظام الإنجكشن بالعمل بمجرد الضغط على دواسة البنزين حيث يتم ضخ كمية من الهواء ويتم حسابها إلكترونياً لضخ كمية من الوقود متناسبة مع كمية الهواء، كذلك يتصل الإنجكشن بحساس الأوكسجين الذي يعمل على تقليل العادم الخارج من السيارة في حالة عمله بصورة جيدة.

مميزات الإنجكشن

من مميزات الإنجكشن، التعامل مع السيارات المزودة بنظام حقن الوقود الإنجيكشن، كما يوفر كمية كبيرة من الوقود.

عيوب الإنجشكن

من عيوبه أنه يعتبر من الأنظمة المعقدة لإحتوائه على دوائر كهربية تحتاج في صيانتها الى أماكن مختصه، كما يسهل تلف الحساسات والدوائر الإلكترونية بسبب المياه أو مع الإستخدام، وتعُد تكاليف صيانته مرتفعه جداً مقارنة بنظام الكربراتير.

سيارات بنزين سيارات حديثة محرك السيارة حساسات السيارة سيارات قديمة نوع الوقود انجيكشن وقود السيارة كربراتير حساس البنزين رشاشات الوقود ابره الكربراتير

ريفيوهات