الأحد 29 يناير 2023 01:57 مـ

جوود كار | Goud Car

ريفيوهات

تعرف على الـ ”ديفيل” للحصول على صوت وأداء رياضي لسيارتك

الديفيل أو علبة الشكمان
الديفيل أو علبة الشكمان

يلجأ بعض مالكي السيارات وخاصة فئة الشباب إلى تعديل السيارة إلى رياضية من خلال تعديل مخرج العادم أو الشكمان للحصول علي الصوت المميز الموجود بالسيارات الرياضية.

ويطلق أصحاب السيارات على الشكمان الأسبور سواء علبة الصوت -muffler- أو حتى على الشكمان بالكامل، اسم الديفيل.

طرق الحصول على صوت وأداء رياضي

علبة الشكمان 

يمكنك تغيير علبة الشكمان بأخرى رياضية ”ديفيل” وتوقع صوت أما رياضى او صوت عالى ومزعج حسب نوع العلبة و يجب ان تتذكر أن تغيير العلبة فقط لن يعطى زيادة ملحوظة فى الأداء.

وعلب الشكمان الديفيل والتي تتوافر في الأسواق المصرية ما بين ٢٠٠ جنيه حتي 4000 جنيه وتختلف حسب النوع والأداء والمكونات الداخلية.

 الفرن أو الهيدرز(Headers): 

والهيدرز هي الأنابيب التى تستقبل خروج العادم من كل سليندر فى الموتور على حدة ثم تجمعهم فى ماسورة واحدة، والتي يمكن تغييرها بأخرى أوسع فى القطر و أفضل فى التصميم يعطى زيادة ملحوظة فى الأداء.

ويؤدى الهيدر عمله بكفاءة يجب أن يكون مصمم خصيصا للموتور حيث ان العادم يخرج من كل غرفة إحتراق أو ”السلندر” على حدة فيختلف طول كل ماسورة من مواسير الهيدر ليلائم السيارة تماما و يعطى أكثر قدرة يمكن الحصول عليها من خلال تقليل مقاومة الأنابيب للعادم.

 تغيير نظام العادم بالكامل

وهو أقصى تعديل يمكن عمله على نظام العادم حيث تقلل الأنابيب الأوسع من الضغط داخل نظام العادم مما يسهل خروج العادم من الموتور وقد يعطى النظام حسب نوع الموتور وحجم الانابيب القديمة و الجديدة من 3 الى 10 حصان.

ولكن ذلك لايعنى تغيير الانابيب الأصلية بأخرى أكبر منها 3 مرات لان ذلك سيعطى صوتا مزعجا وغير مرغوب به ولذلك يجب معرفة الأنابيب ذات القطر المناسب لحجم الموتور.

علبة البيئة

علبة البيئة أحد المكونات المهمة لنظام العادم وتحتوي على عناصر و مواد كيماوية لأزالة الغازات السامة من العادم و رغم أن تغييرها بماسورة عادية سيعطى زيادة طفيفة فى الأداء، ولا ينصح بها الجميع للحفاظا على البيئة فضلا من أصدار الصوت العالى المزعج الناتج عن ذلك.

نصائح قبل شراء علبة الشكمان أو الديفيل

علبة الشكمان من المكونات التي يتم تثبيتها باللحام وعليك قبل اختيار العلبة سماع الأصوات الصادرة منها لضمان نفس الصوت وعدم الحاجه الي تغييرها لصعوبة تثبيتها. 

للباحثين عن الشكل فقط

إن كنت ترغب في شكل مميز وجذاب فقط يمكن تركيب Tips وتتوافر في محلات أكسسوارات وكمليات السيارات ويبداء سعرها من 50 جنيه، وتثبت على الشكمان الأصلى بمسمار.

 مكونات نظام العادم

العلبة الأولى هى علبة البيئة والعلبة الثانية هى ال Muffler أو علبة الشكمان الأخيرة فى معظم العربيات والعلبة الثالثة الريسوناتور والتي تعمل مع ال muffler لتقليل من صوت الشكمان و قد يختلف ترتيب العلبتين الأخيرتين حسب نوع السيارة.

سيارات الشكمان صوت السيارة منظومة العادم ديفيل

ريفيوهات